حاجي علو – الزمن في الدين الئيزدي

كل شعب أو إنسانٍ لا يُراعي الزمن في أعماله و أقوالهإقرأ عليه السلامفالركب سيفوته ولن يجد عضيداً يعمل معه ولا أنيساً يسمعههكذا أصبح الئيزديون مع شديد الأسفرحم الله علماءنا الأميين الأبرار سلَّموا إلينا الأمانة بكل حرصٍ وأمانة وحافظوا على الدين والتاريخ بهويةٍ معلومة مميّزةما أن وقعت الأمانة بيد الكتبة حتى ضاع الخيط والعصفورنحن لا نهاب الخلط و التداخلهذا شيء طبيعي حدوثهُ في النقل الشفوي لقرون تحت الإضطهادهذه هي مادتنا وواجبنا هو التعاون بأُخوّة والعمل على تصفيتها وتنقيتها من الشوائب وليس التنافر والتخاصم لمن يثبت رأيهالمسألة ليست آراء إنما حقائق حدثت فعلاً وتشوهت عبر النقل الشفوي في جوٍّ مخيففعلينا معالجتها لكن هذا لم يحدث بين الئيزديين مع شديد الأسف ولا أستثني فرداً .

هذه المرة نجد الدكتور يشير بوضوح إلى المادة والصفحة (53 في كتاب تفسير الأَقوالفلنبدأ منهاوقد فسّرنا الفقرة كما أرشدني عقلي الذي وهبني الله إياه مراعياً الزمنفي تحليل المعلومات والأحداث وهذه هي مهمة المفسّر أسلافنا الأجلاّء نقلوا إلينا نقلاً أعمى ونحن نفسّرها بالزمن والمنطق الفقرة هي الأولى في بيتا شيخ وبيرا وتقول.

شةمسةدين وفخردينةهةردوو بسيت/كوريت ستيازينة هةردوو خلفيت شيخ ئيزدينةهةردوو نةفييت شةرفةدينة)) . طبعاً أنا لم أوافقوهل كل ما وصل إلينا صحيحٌ على علاّته ؟ فلماذا نحن مختلفون إذن ؟ بل متناحرونستيازين هي ليست أكبر منهما سناً بمستوى الأمهي كانت على قوتها ووعيها بعد وفاة فخردين بعدة سنوات وهو الذي عاش حوالي السبعين عاماًكما هو مؤكد في قول (هسني جليهي زوجة أبيهنعموفي الكلتور الكوردي تعامل زوجة الاب كأم في الإعتبارات العامة و ربما هي الإسم الصحيح لستيا عرب نفسها فستيا عرب هي إبنة الشيخ عدي الثاني أو إحدى قريباته فأولادها محسوبان للآدانيين في قول قرةفرقان ومقام سجادين في لالش هو بالقرب من مقام الشيخ حسن و معزول عن الشمسانيين ثم عندنا شرفدين معلوم أصغر سناً من إبن فخردين فكيف يكون جده؟ أم لا يزال هناك مُتّسع للتلاعب بالألفاظ وتبديل الأسماء ؟ وليس هناك شيخ ئيزدين بين الخاسين أبداً هناك مير ئيزدين و ئيزدينةمير وقد مات قبل أن تتشيّخ الأسرة كلها بعد وفاته بأكثر من ثلاثين عاماً وقد مات بيراًوقد قيل القول بعد الشيخ شرف الدين ـ ربما بكثيرـ وهو آخر الخاسين فمنظم البيت لم يكن خاساًثم تسمية لقب الشيخ في المحيط الإسلامي لا يعني شيئاً فمحمة رشان لُقب بالشيخ وكذلك هسل ممان الشيخ محمد بن رشا الشيخ حسن بن ممحتى أولاد ئيزدينةمير وبعد تشيُّخهم لم يُسموا بالشيخ (ملك فخردينشمس ئيزديناشيشمسي ورزير شيشمسو نافي تة ميرةملك ناسردينمير سجادين هذه هي أسماؤهم و حتى اليوم

ولنعد إلى بيتا شيخ و بيرا ثانيةً : (مير ش ميرا فافرةشيخادي شيخ مند خلات كرةربما معناها أن الشيخ عدي كرَّم الشيخ مند ومعلوم أنه قد عُيّن حاكماً في حلب حتى مماته وكان قد هبّ لنجدة الشيخ حسن في 644 هـ بحسب الئيزديين وقد خلفه إبنه ملك عرب وهذ أيضاً حكم حتى وفاته أو مقتله في 652 هجرية……. ما يعني أن الحفيد والأب والجد والجد الرابع كلهم قد ولدوا بعد الشيخ حسن 591 هجربة

وإذا أخذنا أنساب الدكتور الواردة في مقاله فسيكون الأمر فظيعاً جداً :
تزوج (ميران/أو أميرانجد الشيخ شمس والشيخ فخرالدين من إحدى بنات الشيخ حسن بن الشيخ عدي الثاني، أنجبا ولداً سماه (عزالدينالذي نحن بصدده، وتزوج (عزالدينبامرأتين، احداهن السيدة عرب (ستيا عربأخت الشيخ عنتوش وأنجب منها ناصر الدين (ناسردينوسجاد الدين (سجادين)، والأخرى هي السيدة (زينابنة خاله الشيخ شرف الدين بن الشيخ حسن، وأنجبا ولدين هما (شمس الدين وفخرالدين) ( راجع السيد بدل فقير حجي، لالش نامه، طهران، الطبعة الأولى 2019، ص24. حتماً معلومات السيد بدل بهذا الشأن مستقاة من والده وهو من أكبر علماء الدين الايزيدي في القرنين 20-21 وهي صحيحة طبقاً للمصدر.) نعم هكذا لا يوجد زمن لقد توقف الأرض عن الدوران حول الشمس،

ثم أن إسم عزالدين هو أجنبي مستعرب فكلنا قد درسنا وقرأنا التاريخ العربي الإسلامي وبالنسبة لي أنا لم أرى فيه في فترة العصر الجاهلي وصدر الإسلام ولا العهد الأموي ولا العباسي الأول أي إسم عزالدينإلاّ بعد دخول الأجانب الإسلام وتعريبهم فتحورت أسماؤهم واختلطتثم أن ئيزدين مشتق من ئيزيد الإله مثل خديدا وهذا ليس شيئاً غريباًوعزالدين المذكورين في التاريخ الإسلامي في حدود ذاكرتي هما أجنبيان أحدهما عزالدين آيبك التركي زوج شجرة الدر الملعونةوالآخر عزالدين الأثير في الموصل أصله من منطقة ناحية الزيلكان وعلى الأرجح داسني كورديأسلم أم لم يسلم الله أعلم

 (ي(يأتي يفسر ويترجم اللاحقة (ميرالأميربمعنى صاحب ورئيس الإمارة، ويؤسس عليها جميع اوهامه

ثم متى وأين ذكرت أنّ (ميرتعني صاحب ورئيس الإمارة ؟ إقرأ مقالنا: (غموض وتشويه الدين الئيزدي صناعة ئيزدية متعمدةـ حاجي علوبإمعان لترى فيه الحقيقة فليس في الكوردية كلمة أخرى تعني الملك غير (ميرلكن اللفظ العربي (أميرطغى عليه ثم أن المير الئيزدي ليس له بقعة جغرافية يتملكهاوفي المقال بيّننا أن الفتحةبين الإٍمين هي للإطلاق في الكوردية مثل (( خدرة دين سيفة صؤركولةزةرئيزدينةمير شيفة كوورفاتة رةش…..) سنعيد نشر المقال النحوي إنشاء الله ة

(حسب تفسير علماء الدين الايزيدي، إشارة إلى الشيخ أبو البركات صخر بن مسافر شقيق الشيخ آدي بن مسافر)،

الشيخ أبو البركات هو صخر إبن صخر بن مسافروليس شقيق عدي بن مسافر

 الشيخ عزالدين بن زين الدين بن عيسى بن الشيخ عدي الثاني، هو الذي لقب بـ (أمير الأمراءوكان مقره في الشام، أراد أن

يقوم بانتفاضة آنذاك، لكن قبض عليه ومات في السجن سنة 1331 ميلادية.

كل خاسينا ولدو بعد 1331 ؟ الذي نعلمه أن الذي توفي في السجن كان قد أُسر من جيش هؤلاكو في عين جالوت 1260فهل عاش في السجن 70 عاماً

حاجي علو

24. 2 . 2021