ثنائية الخير والشر في الديانة الزرادشتية- مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكردستانية

بالأصل إن التوحيد لله سبحانه كإله واحد لا شريك له ولا شبيه ولا مثل ولا مثيل ولا مثال ولا ند . كذلك إن الله عزوجل كخالق للمخلوقات كلها وللكون والعالمين كلهم ، هو مدار وأساس الديانة الزرادشتية والأديان السماوية كلها بشكل عام ، لكن العديد من المؤرخين والباحثين لم يفلحوا من فهم دقيق وصائب لفكرة التوحيد الزرادشتية ، ولفكرة قوة النور والخير مقابل فكرة الشيطان ، بالتالي فهموا وتوهموا إن الزرادشتية قائمة أسسها على مبدأين ، هما : النور والظلام ، أو الخير والشر ، وهما بحسب فهمهم قوتان متساويتان ، لكن العكس هو الصحيح في ذلك .

لقد جاء ذلك الفهم الخاطيء بالحقيقة بعد وفاة نبي الله زرادشت ، حيث طرأت على الديانة الزرادشتية تطورات وتغيرات وتحريفات وإضافات لم تكن موجودة بالأصل فيها ، بخاصة بعد حادثة الأسكندر المقدوني التي أشرنا اليها أكثر من مرة ، وهي حرقه للمعابد وكتاب [ الآويستا ] الديني الزرادشتي خلال هجومه على بلادفارس وآحتلالها عام 325 ق ، م .

وقد تناسى هؤلاء بعد عدم تدقيق وآستقراء صحيح لكتاب ( آويستا ) والنصوص التوحيدية الخالصة الواردة فيه إن الحجر الأساس في الديانة الزرادشتية ، هو التوحيد والوحدانية والفردانية المطلقة لله الخالق سبحانه وحده لا شريك له .

ففي الديانة الزرادشتية التوحيدية لا إستقلالية أبدا لصراع قوى النور والظلام ، أو قوى الخير والشر ، إذ كلاهما غير خارجة إطلاقا عن سلطان الله جل في علاه ولا عن إرادته ومشيئته وسننه المبثوثة في الكون والحاكمة عليه . وهذا مؤداه الحقيقي ومعناه ومغزاه الواضح ، كل الوضوح إن الله تعالى الخالق لكل شيء ، وهو سبحانه المدبِّر لكل شيء ، وهو وحده تعالى المؤثِّر في العالمين والحاكم عليهم .

عليه ، نجد إن عقيدة التوحيد ، هي أصل الأصول في الديانة الزرادشتية ، أما الثنائية فهي طارءة عليها ودخيلة فيها ، وقد إلتبس هذا ، أي الثنائية المزعومة على الكثيرين الذين بحثوا في الديانة الزرادشتية ، وذلك – كما قلنا آنفا – لعدم مراجعتهم الإستقرائية والتحليلية الدقيقة والصحيحة للنصوص والآيات التوحيدية الخالصة الواردة في ثنايا كتاب ( الآويستا ) ، منها ، وهي الأهم والأولى لآتِّخاذها مصدراً ومداراً في المتابعة والإستناد والقبول أقوال النبي الكريم والحكيم زرادشت نفسه :

ألف / { إلهي .. الآن ، ومن البداية يداي مبسوطتان أدعوك وأصلِّي لك وأسألك العافية والطمأنينة } ينظر كتاب ( آويستا ) ، تقرير وتحقيق جليل دستخواه ، الترجمة الفارسية ، ج 1 ، ص 7

ب / { إلهي .. خالصا مخلصا توجهتُ اليك ، فأكرمني بثواب الدارين } ينظر نفس المصدر والمقرر والمحقق والترجمة والصفحة المذكورة

ج / { إلهي .. فليخسإ الشيطان الضعيف والملعون والرجيم والمطرود }. ينظر نفس المصدروالمقرر والمحقق والترجمة المذكورة ، ج 2 ، ص 581

في هذا الشأن أيضا يقول الباحث الكوردي فرهاد عبدالحميد : ( لكن لنعرف ، لماذا آنتشرت هذه الأفكار من إن الديانة الزرادشتية ، هو دين ذو إلهين للتعبد . لقد صدر هذا المفهوم للعديد من الكتاب ، حيث أخطأوا في أن أهريمن ، أو أنغرمينو [ أهريمن وأنغرمينو ، هما لفظان أطلقهما زرادشت على الشيطان ، ومازال اللفظ أهريمن مستعملا في اللغة الكوردية حتى اليوم كلفظ ودلالة على الشيطان . م عقراوي ] ، هو قوة أمام ومقابل أهورامزدا ، [ أهورامزدا : يعني الله الحكيم العليم في لغة زرادشت وخطابه . م عقراوي ] ومنافسا له .

وقد توضَّح لدينا إن نصوص الغات [ الغات هو نصوص آويستائية . م عقراوي ] لم تصرِّح بأن أهريمن ، أو أنغرمينو ، هو مقابل لأهورامزدا ، لكن بالشكل الذي تم فيه وصف الخير فقد تم وصف الشر أيضا ) ينظر كتاب ( زرادشت وفلسفة التوحيد ) ، جمع وإعداد فرهاد عبدالحميد ، النسخة الكوردية ، ص 127

ويقول الباحث الايراني الزرادشتي أرباب كيخسرو شاهرخ في نفي الثنوية عن الديانة الزرادشتية : ( إن لفظ أهورا الذي أطلقه زرادشت على الذات الأحدية كثير في جميع أنحاء الآويستا ) ينظر كتاب ( زرادشت النبي الذي يجب أن يُعْرَفَ من جديد ) لمؤلفه أرباب كيخسرو شاهرخ ، النسخة الفارسية ، ص 56

كذلك في هذا الصدد يقول الباحث العربي الدكتور الشفيع الماحي أحمد في دحض فكرة الثنائية عن الديانة الزرادشتية : ( فكرة التوحيد إذن قوية في الدين [ قصد الدكتور أحمد هو الدين الزرادشتي . م عقراوي ] لا تكاد تخفى على أحد ، والثنائية التي خدع بها الكثير ليست منبثقة في الأصل من التوحيد ، وإنما من فكرة الصراع والتنافس بين قوى متوهمة ، ولعل هذا ما قاد بعض الباحثين الى التحفُّظ تارة والإستدراك تارة أخرى في أصل الإعتقاد الزرادشتي ، فقال جماعة منهم : إن الثنائية في الدين نظرية ، ومال آخرون الى تأكيد أن الثنائية هي ثنائية في الظاهر فقط ) ينظر كتاب ( زرادشت والزرادشتية ) لمؤلفه الدكتور الشفيع الماحي أحمد ، ص 39

فالذي أوردناه آنفا من مختلف المصادر والوثائق ، هو أدلة دامغة على توحيدية الديانة الزرادشتية وبُعدها من جانب آخر عن الثنائية التي أُلصقت بها ، أو إنه قد أُسيء فهمها . 

15 Comments on “ثنائية الخير والشر في الديانة الزرادشتية- مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكردستانية”

  1. مقال في أعلى درجات الصحه.. وبدليل هو أن الله مطلق القدره وهو الخالق ولا يجوز تجسيم أو تشخيص ملاك أو اله اخر مضاد أو عدو مقابل لجلالته ..تحياتي وسلامي لكم مير

  2. ((لماذا آنتشرت هذه الأفكار من إن الديانة الزرادشتية ، هو دين ذو إلهين للتعبد . لقد صدر هذا المفهوم للعديد من الكتاب ، حيث أخطأوا في أن ، أو [ أهريمن وأنغرمينو ))
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ظهرت هذه الأفكار التي إستهدفت الطعن في دين الشمس المزداسني, هذه وغيرها من التشوهات ظهرت بعد الإسلام فقط , حتى تسمية الدين بالزرادشتي حدث بعد الإسلام و زرادشت لم يخلق ديناً ولا حارب ديناً الشمس والنار كانا مقدسين قبله وتقدسا أكثر بعده, هو أدخل تقديس الثور ومحاربة القرابين ما جعل رجال الدين (السردريين) أعداءً له وهرب , الدين المانوي خلقه الإسلام وجعله مذهباً زرادشتياً وخلق منها العديد من الأسماء والإتجاهات وكلها كاذبة فمثلاً ماني شكل حزباً سياسياً إستعان بالروم للثأر من الإنقلاب الساساني وإعترف بكل الأفكار المسيحية بهدف تشكيل قوة يعيد بها ملكه الأشكاني ولما كشف امره قبض عليه وسجن حتى الموت, لم يبق أثر له ولا لدينه حتى زمن بهرام جوبين الأشكاني الذي ثار ثورة عسكرية وفشل لا دين ولا مذهب, حتى إسمنا الداسني ( الئيزدي) هو تشويه إسلامي للمزدايسنيا دين الدولة الرسمي منذ العهد الميدي وحتى الغزو الإسلامي , زرادشت كتب دينه في كتابه فاشتهر به والإسلام نسبه إليه وهو خطأ كبير
    المرحوم توفيق وهبي إختصره في كلمتين : الخير والشر توأمان متلاصقان تحت سلطة أهورامزدا
    وإختصره الداسنيون الئيزديون في كلمتين أيضاً ( خير و شةر هةردوو (j .) ز دةركًةهي خودينة)
    فأنت تعرفني كشخص واحد إسمه (حاجي علو ) , عندما تنظر إلي من الأمام ستعرفني , وعندما تنظر إلي من الخلف لن تعرفني وستراني شخصاً آخر وهكذا الأمثلة في الطبيعة كثيرة
    بل حتى إسم الشر مشتق من إسم الشمس (هورامن والخير هورامزدا) والتشوهات الأخرى من لغات الأجانب

    وهي كلمة كوردية حتى اليوم تعني الشمس وليست فارسية

    1. الله يشهد بأن المجوس من المشركين ودليلي قول تعالى :… وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
      الديانة الزرادشتية ليست ديانة توحيدية عندهم إلاهين إله الخير وإله الشرك هذا اعوذ بالله لشرك كبيريقول بحقهم
      ومنْ أصدقُ من الله حديثاً والذين أشركوا بحق المجوس بالذات
      اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۗ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)
      نَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
      ومن المرجحات في كون المجوس ليسوا بأهل كتاب: قول الله تعالى: . وفي الآية الأخرى:
      إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة:62]
      وكذلك في سورة المائدة: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ]المائدة:69]. فهذا دليل على أنهم ليسوا أهل كتاب، لأنه تعالى حين ذكر الذين يجزون على إيمانهم وعملهم الصالح من هذه الأمم لم يذكر المجوس منهم. وحينما ذكر أنه يفصل بينهم قرن المجوس والمشركين

      علي بارزان
      29 03 21

      1. اني اتعجب واحد بهاي الغباء ويتكلم عن الديانە الرئيسيە التي امنت بوحدانيە اهورامازدا والبقيە سرقوه ,انت بارزاني وهيك تحكي احسنلك انك بدل ماتتكلم بسوء عن الزردشتيە شوف منو قام بعمليات الانفال ضد شعبك و الا ان كان مخك مغسول

  3. الأخ العزيز خدر ..
    تحية طيبة ؛
    لك الشكر الجزيل على المرور الكريم والحضور الطيب والإهتمام بالموضوع والتعقيب عليه ، فمنحك الله تعالى والخلان كل الصحة والعافية والسلامة ، وسرني عبارتك الجميلة والمعبرة [ لا يجوز تجسيم أو تشخيص ملاك أو إله آخر مضاد أو عدو مقابل لجلالته ] سبحانه ..

  4. (الأخ علي بارزان
    ( هذا دليل على أنهم ليسوا أهل كتاب، لأنه تعالى حين ذكر الذين يجزون على إيمانهم وعملهم الصالح من هذه الأمم لم يذكر المجوس منهم. وحينما ذكر أنه يفصل بينهم قرن المجوس والمشركين))
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وكيف يكون الكتاب ؟ زرادشت هو النبي الوحيد الذي كتب كتابه بيده , ولا نبي قبله ولا بعده قد لمس كتابه , كتب التورا بعد 600 عام على وفاة موسى والإنجيل بعد صلب المسيح ومن قبل تلاميذه والقرآن بعد 80 عاماً على وفاة صاحبه وليس في زمن عثمان ……… أما معاداته للمجوس الساسان ودينهم فلأنهم كانوا يحكمون البلاد والديار العربية , كل مكان يصلح للزراعة كان بيد الساسان الكورد , والصحاري يسرح ويمرح فيها البدو العرب غير خاضعين لأحد , مما هيّأ جواً ملائماً لظهور العرب والإسلام , كما أن السياسة تطلبت الإعتراف بدين الروم أعداء الساسان و
    تعظيمه, وهكذ تعاون الإثنان على تدمير بلاد المجوس

    1. اخي العزيز حاجي علو لا تستعجل هون علىنا يأتيك الذين خلوا من قبلك مستهم البأساء والضراء وزلزلوا

      مع الاسف تفسرها حسب بدون مستمسك علمي بدون سند قانوني بدون اية من الكتب المقدسة المعتبرة أرضياً ومساويًا يقول تعالى …قلْ هاتوا برهانكم إنْ كنتم صادقين:… اية كاملة : وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ۗ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (111) بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)
      هناك اشرطة من الفيدوا من ضمنها مايقال أن محمد رسول الله ص استفاد من اصول الصلاة على النبي الزرادشتي وعنده ما يشبه اسماء الحسنى اذا اثبتت تلك صدقيتها فالبشرى سارة للزرداشتنين انها ان صحت تلك المعجزات انها ديانة سماوية مادامت سماوية اذا لا بأس ان يعلم ملاءة الجريل ان يعلم رسول الله بتعاليم وكيفية وعدد صلوات وكل ركعة كما علمت جبرائيل نبي اخر اسمه زرادشت لان كل الاديان Backgrundواحد راضير فيها ولا عار والاهانة لمحمد رسول الله ص لايعمل شئ من تلقاء نفسه الا بموافقة ربه وينقله اليه ملائكة جبريل ع كما انه اعرج في السماء الى الله تعالى اذن دين الله لكن بعد نزول القرأن ألغيت كل الاديان لم تبقى الا الاسلام كقوله تعالى …… وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)

      مثلما سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
      اشرطة ڤيدوا ارسلتها مع الاسف لم تنشر فيها كثير معلومات ولو يسمح العاملون نشرها سوف ابعثها اليهم
      علي بارزان

    1. نعم عندي الاف مألفة من دلائل العلمية التي تثبت جميعها إن هذا القرءان ليس من بنات رجل الامي ولا غيره نظراً لأن العالم كله كانوا بعيشون علمياً في ظلام الداكن يكاد الانسان لا يرى يده خرجه ذراعاً عين عينه غير مقبول ان يعرف ماتجري للشمس والقمر والمجرات الاخرى وكواكب والنجوم وكروية الارض وخلق السماوات والارض واختلاف ليل والنهار والسفن تجري في البحر بإذن الله بما تنفع الناس وما انزل الله من السماء ماءً……لايات لقوم يعقلون يااخي حاجي علو المحترم انا احترم ماذهبت اليه تدعى باطلا إنما تدعي بأن اصول الكورد من اصول الفارسية هذا استدعاء الباطل تبطله سبحانه تعالى بالنسبة الدين انت ياحاجي علو المحترم ان امكن سماع هذا التسجيل… …. https://www.youtube.com/watch?v=5eEFwPHq_Vo
      وانا اقول ان الفرس بالعكس من اصول الكوردية الكورد ليسوا بأخ الاصغر لا لفرس ولا للعرب ولا للترك والملكة الفرعونية تستتفيني من اصول الكوردية ترجع الى الالفية الثالثة قبل الميلاد كان للكورد امبراطورية على الحدود المصرية وجرت بين الجيشين معارك تم توصلوا الى الصلح وجرت زواج الاميرة الكوردية لابناء احد ملوك الفراعنة
      الكورد اعرق من الفرس وليخسأ الخاسؤون نحن الكورد تعودنا على حريتنا لم تسطيع الاسلاك ولا غزو الغازات
      من احفاد قاتل الاطفال الكورد الطاغية اوردوغان
      علي بارزان
      30 21 20

  5. الاخ علي بارزان..توضيح مير عقراوي لمساله الالاهين دقيقه لمن يريد أن يتعمق ويفهم الموضوع وكيف تجزم بأن المجوس مشركين بدليلك انهم يؤمنون باله ين اثنين..سؤالي لجنابكم انك تؤمن بوجود الشيطان ام لا ؟؟ وما الفرق بين الشيطان واله الشر في الزردشتيه (((قال الشيطان وبعزتك لاغوينهم اجمعين)) ما هذا السلطان!!! ولكل امه له اسم خاص به سوى تعبير واقعي أو مجازي …واليك بعض الايات التي تؤكدبنبوه وزردشتمنها (((سوره غافر٧٨ ولقد ارسلنارسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص))) ((سوره يونس٤٧ ولكل امه رسول فإذا جاءرسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون))) ((سوره الرعد٣٨ولقد ارسلنارسلا من قبلك…)))هل تعلم بالحكم الثلاثه لزردشت ((انديش نيك . كاردار نيك.. رفتار نيك)) فكيف باناس يؤمنون بهذه الحكم يصنعون لهم اله اخر واشكركم جميعا

    1. الكاتب المقالة يشهد لهم بأنهم من اهل التوحيد ويتناسى كيف ذكرهم الله في القرءان الكريم انا لا اجامل احداً

      اخي العزيز خدر يعلم الله كم أعزّك واحترم نصائحك واحسب لها الف حساب ولكن المجاملة والتملق والرياء ولا استند في تحليلاتها على الرأي الخاص بل بالادلةً والبراهين في كتب التأريخ وما وردت في توراة وانجيل والقران لا افرق بين الانبياء ورسل الله اما كتبهم الله يشهد الذين يكتبون بايديهم يقولون من عند الله ليشتروا ثمناً قليل فويل لهم مما يكتبون وويل لهم مما كتبت ايديهم
      يااخي خدر المحترم لم أتي من مجيبي شيئاً بل انما استند على المستند القرءاني حينما تحذف من احدى ايات المجوس فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ……كان بوديّ ان يذكره تعالى المجوس مثلهم ولكن هولاء الاتباع الاديان كانوا لاخوف عليهم قبل ان تكمل رسالة الاسلام وبعد ان تكمل القران لا تقبل من احد غير اسلامي ديناً قالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى عيسى ابن الله لا يقبل الله الشراكة في ملكه الغيت وختمت برسالة محمد وبخاتم الانبياء
      كمال دين الإسلام قال الله – تعالى – في القرآن العظيم: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] وقال الله – تعالى -: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} [الإسراء: 9] وقال الله – عز وجل – عن القرآن: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحل: 89]
      وفي الحديث الصحيح قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك» ، وقال: «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا: كتاب الله وسنتي» .
      وفي الآيات المتقدمة: يخبر الله – تعالى – في الآية الأولى أنه أكمل للمسلمين دينهم الإسلام، فلا نقص فيه أبدا، ولا

      يحتاج إلى زيادة أبدا، فهو صالح لكل زمان ومكان وأمة، ويخبر أنه أتم نعمته على المسلمين بهذا الدين العظيم الكامل السمح، وبرسالة خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وبإظهار الإسلام، ونصر أهله على من عاداهم، ويخبر أنه رضي الإسلام للناس دينا، فلا يسخطه أبدا، ولا يقبل من أحد دينا سواه أبدا.
      وفي الآية الثانية يخبر الله – تعالى – أن القرآن العظيم منهاج كامل، فيه البيان الحق الشافي لأمور الدين والدنيا، فلا خير إلا دل عليه، ولا شر إلا حذر منه، وكل مسألة وكل مشكلة قديمة أو حاضرة أو مستقبلة فإن الحل الصحيح العادل لها في القرآن، وكل حل لها يُخالف حل القرآن فهو جهل وظلم.
      فالعلم والعقيدة والسياسة ونظام الحكم والقضاء وعلم النفس والاجتماع والاقتصاد ونظام العقوبات وغير ذلك مما يحتاج إليه البشر، كل ذلك قد بينه الله في القرآن، وعلى لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أكمل بيان، كما أخبر الله – تعالى – بذلك في الآية المذكورة حيث أخبر أن: القرآن تبيانا لكل شيء، وفي الفصل الآتي بيان مفصل موجز لكمال دين الإسلام، ولمنهجه الشامل الكامل القويم.
      ياخي خدر بارك الله في افكارك النيّرة كلنا نستفيد ًمنها وبأشد الحاجة الى تنورنابمعلوماتك فلا تبخل علينا وعلى الاخرين وقم عليّ بالحجة وانا شاكر لك …ولكن كان من امنياتي أن لاتذهب ارواح اجدادنا من قبلنا والذين كانوا على الديانة المجوسية الى الجهنم كما حدث لرسول الله محمد ص الذي دعى ربه لتستغفر عنها فرفض طلبه وانزل الله اية يمنع على المسلمين أن يستغفروا لاقرب اقربائهم وانك تعرف ذالك ثم استأذن محمد ص ربه فأذن بزيارة قبرها للعبرة بأن ستوت ايضاً وبكى على قبر امها
      كتبتها بالسرعة مشكلتي اكتب على الصفحة هذا الموقع الاغر لا اعيدها لكي اصحح الاخطاء رجاً عفواً
      علي بارزان
      02 04 21 20

      1. ملاحظة اصابتني ساعة ستة مساءً بارحة نزيف الدم الشديد من الفم تصورت نزيف دماغي ولكن الحمدلله بعد أن وصلت المستشفى اجروا لي تصوير الدماغي شكراً لله ماكان مصدره الدماغ بل كانت سببها نزيف داخل الفم واستمرت من ستة مساء الى منتصف الليل ثم فكرت أن الغرغرة بلماء والملح ربما يتوقف النزيف بالفعل حصلت عليه وبعد استعماله مرتين انقطع النزيف ولکن فقدت كثير من الدم يوم الاحد سوف يقررون اذا انا بحاجة الى الدم … قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ …… الموت حقٌّ على كل كائن حي على وَجْه البسيطة، لا مفرَّ منه ومن سكراته كائنًا من كان، حيوانًا كان، أو إنسيًّا، أو جنيًّا، وحتى الأحجار الصمَّاء ستنهار، والبحار ستنفجر، والأرض ستُزلزَل وتزول، وتُخرِج ما فيها، وتنتهي وتتبدَّل؛ قال تعالى: ﴿ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ [القصص: 88]، حتى مَنِ اصطفاهم عز وجل من أنبيائه ورُسُله من البشر لم يكتب لهم الخلود الأبدي؛ بل ماتوا ورحلوا؛ فقد مات نبيُّ الله نوح، ومات خليل الله إبراهيم، ومات كليم الله موسى، وسوف يموت روح الله عيسى قُرْبَ قيام الساعة عليهم السلام أجمعين،

        اخي خدر المحترم انت نِعْمَ الاخ …ولكن رجاء لا تذهب بعيداً عن الاجدادنا الذين اتخذوا من المجوس ديانة لهم رجاء لا تستبعد بعيداًعن اهوال الناس قبل الاف السنوات وأسأل عن أهواء الناس في قرن واحد عشرين …لذلك اتمنى لك أن تسأل صاحب المقالة هذا السؤال :- هل تعتبر المذهب اهل البيت الشيعة من اهل التوحيد أم من أهل الشِرك حسب ما جاءت من الايات الكرام …؟
        والشاهد الحي هذه الايات منها:-وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165)البقرة … وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (18)يونس
        الفرقة الباطنية: التي تعتقد الحلول والتناسخ، وأن نصوص الدين لها معنى باطن يخالف المعنى الظاهر الذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأجمع عليه المسلمون، وهذا المعنى الباطن هم الذين يضعونه حسب أهوائهم .
        وأصل نشأة الباطنية أن جماعة من اليهود والمجوس وملاحدة الفلاسفة في بلاد الفرس لما قهرهم انتشار الإسلام اجتمعوا وتشاوروا لوضع مذهب القصد منه تشتيت المسلمين، وبلبلة الأفكار حول معاني القرآن العظيم، حتى يفرقوا بين المسلمين، فوضعوا هذا المذهب الهدّام، ودعوا إليه، وانتسبوا إلى آل البيت، وادعوا أنهم من شيعتهم، ليكون أبلغ في إغواء العوام، فاقتنصوا خلقا كثيرا من الجهال، فأضلوهم عن الحق.
        (1) وللباطنية ألقاب كثيرة، ويفترقون إلى عدة فرق منتشرة في الهند والشام وإيران والعراق وكثير من البلدان، بينها بالتفصيل عدد من المتقدمين منهم: الشهرستاني في كتاب ” الملل والنحل “، كما بينها عدد من المتأخرين، وبينوا فرقا جديدة منها: القاديانية والبهائية وغيرها، ومن هؤلاء الذين بينوا تلك الفرق محمد سعيد كيلاني في ” ذيل الملل والنحل “، والشيخ عبد القادر شيبة الحمد الأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في كتاب ” الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة “.

        معرفة الله ) الخالق العظيم اعلم – أيها الإنسان العاقل – أن ربك الذي خلقك من العدم ورباك بالنعم هو (الله) رب العالمين، والعقلاء المؤمنون بالله – تعالى – ) لم يروه بأعينهم، ولكنهم رأوا البراهين الدالة على وجوده، وعلى أنه الخالق المدبر لجميع الكائنات فعرفوه بها، ومن هذه البراهين:
        البرهان الأول: الكون والإنسان والحياة: فهي أشياء حادثة لها بداية ونهاية، ومحتاجة إلى غيرها، والحادث والمحتاج إلى غيره لا بد أنه مخلوق، والمخلوق لا بد له من خالق، وهذا الخالق” الله ” اسم خاص بإله الكون والناس، وكل شيء، وهذا الاسم علم عليه سمى به نفسه المقدسة ومعناه: ” الإله الحق

        علي بارزان

  6. اخي علي بارزان… نحن جميعا نرجو وندعي الاعظم خالقنا كلنا أن يعيد لك صحتك وعافيتك كما كنت في زهو شبابك والله الاعلى يطيل في عمرك ويجعل ويزيد محبتنا أكثر وأكثر رغم اختلاف افكارنا محبتي

    1. ارسلت لك الجواب الكافي في رسالتين طويلتين …ولكن يا اسفاه لم تنشر مع تحياتي الاخوية والسلام على الجميع
      علي بارزان
      04 04 21 20

  7. اعيدها اليكم ثانية
    وطبيب المعالج كوردي من حسن حظي ووصاني ان ابعد نفسي عن المجادلة وكتابة. التعليقات والنقد المواقف الكورد الذين خلقوا لكي لا يتحدوا … وقال …لي… والا يضر بضحتك ودماغك لا تتحمل الضغوطات اكثر من هذا وقال حذاري كتابة تعليق هذه الليلة. على لمقالة الاخ العزيز بيار ربياري الايمان . العقيدة . والدين. المقدس واذ قال دعه يسرح ويمرح اين يذهب العمر قصير كيف يجاوب ربه الم يعلم انما تترك كلمات الاهانة والتحقير والسخرية والغاء الاخر ومنعه من مزاولة طقوسه الدينية والقومية من مخلفات الطواغيت المحتلين لوطننا كوردسنان ومنعونا التمتع بدراسة حق اطفالنا في المدارس بدراسة تأريخنا وتعظيم الاعياد الوطنية مثل نوروز وعمل الاخ روباري تصب في نفس القوالب الاعداء لكن لم اهتم بتوصية الطبيب الكوردي المخلص كتبت تقريرا طويلا لاخ روباري المحترم عسى ان ينشر وانا شكر لهذا الموقع اكتبه لك وانا على السرير المستشفى ورغم ان الطبيب انهاني كتابة تعليقات السياسية وشرحت له اسلوبي في الرد على هولاء الاناس يريدون الغاء الدين الاسلامي من جذورها وهذا ربما تستغرق اكثر من 1400سنة وتضيع الطاقات من الزمن والاثمان وسفك الدماء ونشر الرعب والاقتتال الداخلي بما تنفع المحتلين وكل كلمة تفرقنا تصعد بها المحتلين ويمدون كلهما بالمال والسلاح العبرة لمواقف حزبي السلطة في باشور متى تعتبرون من اخطائنا يا متطرفين الالسلامين والمسيحين واليزيديون الكورد)) ويمنعون تمتع الاخرون المخالفون له. من حرية التعبير شكرا لك لمشاعرك الاخوية الامينة اعلم مسبقاً انك لا تضيع الظن بك وصلتني رسالتك المعطرة وشعورك الاخوي الكوردي الامين لا يهمني على اي دين واي مذهب انت عليها يهمني ويكفيني شرفاً انك كوردي تفتخر بقوميتك وامتك وتدافع عن الحق حتى لو كانوا اعداء رجل مستقيم لا تبغي إلغاء الاخر والقضاء على المسلمين الكورد تحتاج الى اكثر من 1400سنة لاقلاع جذوره في اعماق صدور وعقول اكثرية الكورد التي رسخت جذورها من الاعماق تربتهم إقلاع دينهم بكلف العلمانين الملحدين الكورد طاقات وحتى الاقتتال الداخلي والاعداء المتربصين يمد كلاهما ضد الاخرى وهم يتطورون اسلحتهم ويعمرون بلادهم على الحساب الدم الكوردي ولا تسعى الى ايجاد القبور الجماعية لمن يختلف معك في التفكير انا مؤمن بضرورة الفصل بين الاديان عن السياسة من صغري ويشهد هذا الموقع الكريم على وطنيتي لا افرق بين زرادشتي ويزيدي وكاكائي ومسيحي وتركماني الا مدى اخلاصهم لتربة هذا الوطن والذود عنها كوردستان وطن للجميع متساوون في الحقوق والواجبات كأسنان المشط يااخي خدر اعلم أنك لاتضيع ظني بك انت من معدن كوردي اصيل بارك الله في شعورك الاخوي الصادق الامين الوفي للعهد الكوردايتي لا يهمني على اي دين واي مذهب انت يهمني انك كوردي شجاع لا تخاف لومة لائم ودفاعك عن الحق من امثال پ ك ك شرف افتخر بك لا يهمني الشيوعي ولا اسلامي ولا غيره يهمني من يدافع عن قضية امتي الكوردية المظلومة من اي مصدر كان حتى من عدوي مقياسي وميزاني قضيتنا وكل فى موقعه انا ارى ان الاسلام الحقيقي طريق المعبدة لنيل قضيتنا باسرع من الاوقات واقل الخسارات هذا لا يعني الغاء الاديان الاخرين وبناء مجتمع كوردستاني المتميز لا تحقير ولا سخرية ولا اكره في الدين ولا ترغيب والتهديد لتغير الاعتقادات والاديان بالقوة او شراء الذمم الفقراء مؤمن بحرية الرأي المخالف وحرية التعبير بالضوابط اقررتها منظمة الحقوق الانسان في الامم المتحدة وحرية التملك وعدم استغلال الاسواق للمحتكرين الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية …مادامت قضيتنا قومية واحدة …لاضير في اختلاف الرؤيا للوصول الى تحقيق امناني الشهداء وهم اكرم من جميعاً وكل منا سعى من موقعه الى تحقيق الحلم الكوردي بأسرع الاوقات وأقل الخسائر ونسعى الى مناصرة حتى اعدائنا إن كانوا حتى أعدائنا ونكف عن مساعي بعض المتطرفين المتدينين سواء مسلمين اوغيرهم والعلمانيين الماحدين من فرض رأيهم على الاخرين بالاكراه والتهديد والترغيب وشراء ذمم الفقراء أموال خارج وطننا كوردستان وخلق مجتمع كوردستاني مؤمن بحرية الاديان والعقائد والمذاهب لا فرق بين زرادشتي ومسيحي ويزيدي وكاكائي إلاّ مدى اخلاصهم لتراب هذا البلد الامين كوردستان موطن الانبياء وهم رسل الله جميعاً وان مؤمن منذ شبابي بحرية المواطن الكوردي الاختيار بين الاديان والمذاهب ولكل منهم وسائلهم الاعلامية لنشر دينهم بكل الحرية والقائمين لهذا الموقع الاغر الشريف يشهدون لمواقفي الوطنية وانا ضد التطرف الاسلامي والمسيحي واليزيدي وغيرهم وادين واعلق على مقالات الاخوة الكورد والاخرين الذين يحاولون إلغاء الاخر بالتوعيد والتهديد والترغيب وشراء الذمم المحتاجين كما تفعل سياسياً سلطة الحزبين الكورديين العميلين ومن لم يفضحهم إلا الخونة من امثالهم ضمائرهم اقسى من الاحجار ومن يدافع عن الظلم الظالمين ينقصهم كل اشئ ومن صفات يامرون بالسوء ويأمرون بالفاحشة واذا سألهم لاتفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون انا لله وانا اليه راجعون كتبت اولى ولكن ايمپاد مسحها لان الطاقة نفذت وخسرت ما كتبتها رغم صحتي كتبت هذا التعليق لاخ الكريم خدر المحترم لا انسى دعائك تبقى في اذهاني مادمت حياً ارزق النصر لامتنا الكوردية ماداموا على الحق ماضون وما نصر الا من رب العالمين مادامت امة مصرة على اعادة حقوقها العادلة ما من قوةِ في الارض معاداتهم الى ما لا نهاية لا بدل لليل ان ينجلي ولابد للسيف الاعداء المحتلين ان ينكسر علي بارزان 03 04 2120

Comments are closed.