طاعة النساء ندامة – جعفر مایی

 

“طاعة النساء ندامة” هذا القول، او قول بهذا المعنی قول من الاقوال المأثورة للمجتمع العربی بشکل عام سواء فی العراق او السعودیة او الجزائر او اینما وجدت جماعة من هذا الشعب. هنا نجد ونلمس عمق الفرق فی الذهنیة الاجتماعیة بین المجتمع العربی و المجتمع الکودستانی. فالقول المأثور للمجتمع الکوردی یقول عکس هذا القول و یعتبر العائلة هی المرأة (مال ژنە بنیات خانی) بمعنی: العائلة هی المرأة و الاساس هو الدار. والعائلة فی جمیع المجتمعات هی الاساس فی البنیة الاجتماعیة.

الفرق الواسع بین الذهنیة الاجتماعیة یخلق من الفوارق الشیء الکثیر. عند وجود الفوارق الاجتماعیة العمیقة فی المجتمع الواحد، تبرز مشاکل متنوعة عدیدة. فی مقدمة تلک المشاکل تأتی مشکلة التمییز و عدم قبول الآخر. من هاتین المشکلتین تلد مشاکل فرعیة جدیدة و مٶثرة علی امکانیات المجتمع بشکل عام. لأن التعاون المجتمعی ینعدم فی ظل التمییز. تنعکس الحالة الاجتماعیة المعبرة عن عدم التجانس علی الحالة السیاسیة التی بدورها تجعل من المشاعر السلبیة و الذهنیات المختلفة الی اعمال عملیة هی اقرب الی العدائیة لطرف من اطراف المجتمع، بینما هی خدمة مشکورة علیها من قبل طرف او اطراف اخری من المجتمع.

مجتمعنا العراقی یتکون من ذهنیات اجتماعیة عمیقة الاختلاف. لذلک یصعب علی السیاسی معالجة المشاکل الداخلیة و تلمس طریق التقدم و الرفاه بطرق و آلیات سیاسیة ما لم یأخذ بالحسبان هذا الاختلاف فی الذهنیات. منذ تأسیس دولة العراق قبل مئة عام و حتی الآن یعانی العراق المشاکل و المطاحنات و الحروب الداخلیة. کل ذلک نتیجة العمل السیاسی الخاطیء، القائم علی الفهم الخاطیء للمجتمع و ما یحتویه من المتناقضات.

العبرة فی العراق لیس فی نظام الحکم إن کان ملکیا او جمهوریا او فدرالیا. العبرة فی الفهم الصحیح للجتمع العراقی و ترکیبته الاجتماعیة وکیف ان کل طائفة او قومیة او مکون من المکونات الاجتماعیة و الدینیة فی هذا البلد، یستطیع تحقیق ذاته بهویة عراقیة. السیاسیون الذین یقودون البلد یجب ان یفهموا هذه الحقیقة. و یبحثوا دوما عن الوسائل التی یتیح لمختلف مکونات المجتمع العراقی تحقیق ذواتهم و الشعور بالغبطة والسرور نتیجة لذلک. و الافتخار بأنفسهم کونهم ینتمون الی المجتمع العراقی و یحملون الهویة العراقیة کوطن.