التعلم من القيادة السياسية الفاشلة – اعداد وترجمة زيد محمود علي

كتاب وحوار – أضعه أمام سياسينا ليطلعوا ….
بواسطة مارثا لاغاس

الاستقلالية الاستراتيجية وتقييم القيادة الأفضل – هذه هي القضايا الحاسمة لكل من الأعمال والحكومة في المستقبل ، كما يقول البروفيسور د. كوين ميلز . في هذه الأسئلة والأجوبة ، يصف الدروس الرئيسية من كتابه الجديد ، الماجستير في الوهم ، الذي شارك في تأليفه ستيفن روزفيلد . يتبع مقتطف من الكتاب. تشمل المفاهيم الأساسية ما يلي:
يجب أن يكون قادة الأعمال والسياسيين  قادرين على التنبؤ بالديناميكيات المتغيرة بين المنظمات القوية في ظل سيناريوهات اقتصادية وجيوسياسية دولية متعددة. يتمثل أحد أوجه الفشل الرئيسية لنماذج القيادة الحالية في نقص المعرفة أو الوعي أو حتى الاهتمام بالحياة خارج حدود بلدنا ، وهو محدودية الأهمية المتزايدة مع توسع الاقتصاد العالمي. إن أهم التهديدات التي تواجه أمريكا في العقد القادم تأتي من القوى الكبرى ، وليس الإرهابيين في حد ذاتها. ما الذي يجب أن يعرفه قادة الأعمال عن طموحات روسيا والصين والاتحاد  الأوروبي؟ يجب أن يعرفوا كيف تمارس الظروف الجيوسياسية ضغوطًا هائلة على الشركات ، وفقًا لأستاذ كلية هارفارد للأعمال دي كوين ميلز والمؤلف المشارك ستيفن روزفيلد في كتابهما الجديد ، ماجستير في الوهم: القيادة الأمريكية في عصر الإعلام . ينسج الكتاب رؤى من الاقتصاد ، ودراسات القيادة ، والتاريخ ، والجغرافيا السياسية ، والأمن القومي لإثبات الاستقلال الاستراتيجي وتقييم القيادة  في الولايات المتحدة. في هذه الأسئلة والأجوبة ، يتأمل ميلز ، أستاذ إدارة الأعمال ألبرت جيه ويذرهيد جونيور ، في الآثار المترتبة على الكتاب بالنسبة للمديرين والمديرين التنفيذيين.
مارثا لاغاس: ما الذي يثير اهتمام رجل الأعمال في هذا الكتاب؟ د. كوين ميلز: هذا الكتاب مليء بالتقييمات الصارمة والمتعمقة للاتجاهات والمخاطر الدولية – وهي معلومات مهمة لجميع الشركات التي تسعى جاهدة لتحقيق النجاح في الاقتصاد العالمي اليوم. يحدد الكتاب اثنين من الأوهام المحبوبة التي تسود وسائل الإعلام اليوم:
أ) الاقتناع بأن جميع الأنظمة الاقتصادية في العالم ، بما في ذلك الصين وروسيا ، أصبحت أكثر فأكثر مثل نظام المشاريع الحرة الديمقراطية في أمريكا ؛
ب) يحتمل أن تكون جميع الشعوب التي تعيش على هذا الكوكب أصدقاء لنا إذا تمكنا فقط من التخلص من عدد قليل من مثيري الشغب الإرهابيين.
غالبًا ما تقوم السياسة الخارجية الأمريكية على هذه المعتقدات الخاطئة – والتي نثبت أنها خاطئة. لذا ، لم يكن مفاجئًا لأحد ، أن أهداف أمريكا الدولية معرضة للخطر اليوم. إلى الحد الذي تعتمد فيه استراتيجيات العمل على هذه المفاهيم الخاطئة نفسها ، فهي أيضًا في خطر كبير.
س: ما الذي يمكن أن يتعلمه مدير الأعمال والساسة  عن القيادة من خلال بحثك؟
أ:نحن نقدم نهجًا جديدًا لتقييم القيادة الدولية وإطارًا له تطبيقات مؤسسية مهمة أيضًا. تستند المفاهيم الواردة في هذا الكتاب إلى دراسة حالة مهمة تاريخيًا حول كيفية تعامل الرئيس الأمريكي مع السياسة الخارجية. نحن ننتقد بشدة الكثير من القيادة الرئاسية في الماضي ، ولا نسأل فقط عما إذا كان ما حدث جيدًا أم سيئًا ، ولكن ما إذا كان من الممكن تحقيق نتائج أفضل بكثير مع قيادة أفضل أم لا. هذا سؤال مهم جدًا يجب توجيهه إلى قيادة الأعمال أيضًا. نستنتج أن أمريكا لم يكن لديها قيادة رئاسية جيدة للغاية. لقد نجت بلادنا وازدهرت وسادت في كثير من الأحيان ليس بسبب قيادتنا السياسية ، ولكن على الرغم منها. نفترض أن هذا يحدث مع الشركات أيضًا. هل يمكن أن يكون هذا صحيحا لشركتك؟ يجب أن يكون القائد الناجح قادرًا على إقناع الناس باتباع مسار معين ، الأمر الذي يتطلب حتمًا القدرة على تغيير عقول الناس.
يلقي هذا الكتاب نظرة طويلة إلى الأمام – نعم ، يمكن تصور المستقبل ويجب أن يتم ذلك بشكل جيد – ويضع استراتيجية تستند إلى ما سيأتي ، وليس ما هو في الماضي. يجب أن يكون قادة الأعمال والسياسيين  قادرين على التنبؤ بالديناميات المتغيرة بين المنظمات القوية في ظل سيناريوهات اقتصادية وجيوسياسية دولية متعددة. على سبيل المثال ، يأخذ هذا الكتاب كنقطة انطلاق انهيار التحالفات القديمة التي سببتها نهاية الحرب الباردة ، ويوضح كيف سيبدو العالم من حيث التحالفات في 2010 و 2015 و 2020. وبالمثل ، في عالم الأعمال تتشكل التحالفات باستمرار ثم يتم التخلي عنها. إن إعادة صياغة الإستراتيجية في أعقاب التحالفات التي عفا عليها الزمن – والإضافة الحتمية لتحالفات جديدة بين المنافسين – أمر بالغ الأهمية لقادة الأعمال اليوم.
س: كتابك يعتمد على القيادة والاقتصاد والجغرافيا السياسية والتاريخ والأمن القومي. ما الذي دفعك لكتابة هذا العمل؟ ما هي بعض الأوهام التي اكتشفتها ، وما هي الأوهام التي تصدم لك كأهم ما يجب أن تتعامل معه؟ ج: إن بلادنا في خضم جدل كبير بشأن العلاقات الخارجية الأمريكية وقضايا الحرب والسلام. كثير من الناس لا يعتقدون أننا نقوم بعمل جيد. أصبح المؤلف المشارك لي ، ستيف روزفيلد ، مهتمين بتأثير عصر الإعلام على القيادة الأمريكية ، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.
فيما يتعلق بالرئاسة الأمريكية ، فهي تشمل الاقتصاد والجغرافيا السياسية والتاريخ والأمن القومي. لذلك اضطررنا أنا وستيف إلى تقييمهم جميعًا.
وجدنا على مدى عقود من التعاون أن الحلول المجزأة الذكية لمشاكل الأمن الدولي كانت دائمًا غير كافية على أساس عالمي لأنها أغفلت الروابط القائمة. كذلك ، تميل صناعة السياسة الأمريكية إلى أن تكون مبنية على التمنيات والتفاهات. والأسوأ من ذلك ، يبدو أن نفس النهج الضحل يقود صياغة السياسات وراء الأبواب المغلقة في واشنطن. بمجرد استيعابنا للاتجاهات الأمنية العالمية ، شعرنا بضرورة وصف التهديدات كما رأيناها وابتكار ردود أميركية فعالة. هذا الكتاب هو نتيجة هذا العمل. س: ما الذي لا يعمل في نماذج القيادة الحالية التي تحددها؟ ما الذي يجب أن يلاحظه قراء الأعمال لدينا بشأن نماذج القيادة السائدة ، وكيف ينبغي عليهم إعادة تصور ضرورات القيادة للسنوات المقبلة؟
ج: يجب أن يكون القائد الناجح قادرًا على إقناع الناس باتباع مسار معين ، الأمر الذي يتطلب حتمًا القدرة على تغيير عقول الناس. من أجل القيام بذلك ، يجب أن يكون مقنعًا جيدًا (مندوب مبيعات جزئي ، مدرس جزئي) ، وهي مهارات يتجاهلها بعض قادة الأعمال باعتبارها غير مهمة. كونك حازمًا غير فعال إذا لم يتم إقناع الموظفين باتباع الإستراتيجية الجديدة – هذا درس مهم من الموقف الصعب الذي يجد الرئيس جورج دبليو بوش نفسه فيه اليوم. نتفحص في الكتاب أخطاء الرئيس التي حولت الدعم الواسع النطاق إلى معارضة ساحقة لحربه في العراق. يتمثل أحد أوجه الفشل الرئيسية لنماذج القيادة الحالية في نقص المعرفة أو الوعي أو حتى الاهتمام بالحياة خارج حدود بلدنا ، وهو محدودية الأهمية المتزايدة مع توسع الاقتصاد العالمي. هذا واضح في كل مكان. تضم مجالس إدارتنا ، في المتوسط ​​، عددًا قليلاً جدًا من المديرين التنفيذيين من البلدان الأخرى. يتمتع المرشحون للرئاسة بخبرة دولية قليلة أو معدومة في الدخول إلى الوظيفة ، وهو عائق كبير يؤدي إلى سياسة خارجية سيئة. يفترض قادتنا أن النموذج الأمريكي للأعمال والحوكمة مثالي ، مع بعض التعديلات الصغيرة ، لجميع البلدان وأن مهمتنا هي المضي قدمًا وإعادة تشكيل العالم على صورتنا. هذا النهج ساذج ومهزم للذات. س: كتابك يتعامل بشكل مكثف مع تعقيدات السياسة العامة. بالنسبة لقراء الأعمال ، ما هو تأثير الظروف الحالية للسياسة على مستقبل شركاتهم؟ ما الذي يجب أن يفهموه حول كيفية العمل في هذا العصر؟  ج: إن نجاح أو فشل السياسة الخارجية الأمريكية يؤثر بشكل مباشر على نجاح أو فشل الشركات الأمريكية في الخارج. على سبيل المثال ، تعيق الحروب حاليًا الأعمال العادية في الشرق الأوسط وأفريقيا. تعمل العداء لأمريكا على تقليص تدفق الطلاب من أوروبا إلى الجامعات الأمريكية والشركات الأمريكية. تزداد المواقف السلبية تجاه الشركات والعلامات التجارية والمنتجات الأمريكية بشكل أقوى في كثير من أنحاء العالم. الوضع ليس حرجًا بعد ، لكنه يزداد سوءًا. ومع ذلك ، تواصل وسائل الإعلام الأمريكية رسم صورة متفائلة بشكل خطير لبيئة الأعمال التجارية العالمية للشركات الأمريكية. ستكون الشركات التي تزيل نظاراتها الوردية في وضع أفضل للاستفادة من التطورات العالمية الإيجابية والسلبية. باختصار ، تتطلب العمليات التجارية الناجحة في الاقتصاد العالمي الحالي فهمًا أعمق للديناميكيات السياسية والدولية من أجل ابتكار استراتيجيات فعالة.
س: ما هو الشيء المفقود في النقاش السياسي السائد؟ وماذا تتخيله كموقف أكثر فاعلية للولايات المتحدة في ظل الظروف العالمية الحالية؟
ج: يهيمن الضجيج والمبالغة وشيطنة خصومنا على النقاش السياسي الأمريكي. عندما تحدث أحداث معقدة ، تقدم وسائل الإعلام على الفور تفسيرًا مناسبًا ، حتى عندما يخفي اللاعبون الحقائق الحقيقية. عندما تظهر القصة الحقيقية ، لا يتم تصحيح النسخ الأصلية أبدًا ، خاصة على شاشة التلفزيون. إحدى النتائج هي أن عقولنا تحتوي على عقود من المعلومات الخاطئة التي تشكل الآن الأساس لاتخاذ قرارات خاطئة. العلاج الوحيد الواضح هو التحليل المتعمق من قبل الأشخاص المطلعين بعد الواقعة ، والبحث عن مسافة جيدة للأمام. هذا ما حاولنا فعله بهذا الكتاب. قمنا أيضًا بتصوير مناقشة مع خبراء متوفرة من Harvard Business School Press. الموقف الأكثر فعالية للسياسة الخارجية الأمريكية هو الاستقلال الاستراتيجي. يتضمن هذا المفهوم وضع استراتيجية للعلاقات الدولية لا تعتمد على حلفاء غير موثوقين لديهم أجنداتهم الخاصة ، ولكنها تسعى جاهدة للعمل بفعالية مع الحلفاء والشركاء كما تسمى الظروف. سيدرك رجال الأعمال التنفيذيون على الفور أن هذا هو النهج القياسي للشركة للاستراتيجية والعمليات في السوق. هذا هو السبب في أن الكتاب الذي يبحث في السياسة الخارجية الأمريكية للعقود القادمة ليس غريبًا عن المفكرين التجاريين ، ولكنه بدلاً من ذلك مألوف جدًا – وهو الكتاب الذي سيكسبون منه الكثير. إن أهم التهديدات التي تواجه أمريكا في العقد القادم تأتي من القوى الكبرى ، وليس الإرهابيين في حد ذاتها. إن الكثير مما نتعامل معه على أنه أخطار من الإرهابيين والدول المارقة هو في الواقع أفعال يتم تصورها ودعمها وحمايتها من قبل خصومنا الرئيسيين (أي روسيا والصين والاتحاد الأوروبي). سيتم تحديد التسلسل الذي تحدث فيه التهديدات من خلال الآفاق الاقتصادية للقوى الكبرى الأخرى. من المرجح أن يكون الترتيب النهائي الذي توصلت إليه أنا وستيف مفاجأة للكثيرين. روسيا تعيد تسليح نفسها الآن وستشكل تهديدا رئيسيا في العقد المقبل. تنمو الصين بسرعة وتقوم بتحديث جيشها بأسرع ما يمكن ، وستكون تهديدًا كبيرًا يبدأ في حوالي عشر سنوات أخرى. حتى أوروبا ، التي تحاول الآن المضي قدمًا في الوحدة من خلال معاداة أمريكا (وهو ما لا يمكننا إيقافه ، بغض النظر عن مدى التزامنا بالخط الأوروبي) ، سيصبح منافسًا أكثر عدوانية مع إطالة القرن. ستتخذ هذه التهديدات أشكالاً عديدة من بينها الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل واندلاع الحروب التي يمكن أن تتحول إلى تبادلات نووية. يجب على أمريكا أن تبتكر سياسة خارجية أكثر واقعية وفعالية لتجنب الوقوع في شرك الصراعات العالمية المستقبلية.
س: ما الذي يحتاج الرئيس القادم للولايات المتحدة أن يفعله أولاً لتغيير المسار الحالي؟
ج: هذا ما نعتقده:
(أ) التزام اليقظة الحقيقية في الوطن ضد الإرهاب. (كان الافتقار إلى اليقظة هو الذي سمح بالهجوم على مركز التجارة العالمي ، وليس فشلًا في الاستخبارات. لقد تعاملت الولايات المتحدة مع عمليات اختطاف الطائرات لعقود وكان ينبغي أن تمنعها أيضًا).
(ب) استخدام القوة العسكرية الأمريكية بشكل مقتصد.
(ج) تجنب الأعمال البوليسية واسعة النطاق (مثل التي تحدث الآن في العراق) ، لا سيما عندما يتم تحويل جيشنا من مهمته الأساسية لأداء عمل الشرطة.
(د) التقليل إلى أدنى حد من الخطر المتصور الذي نعرضه على البلدان الأخرى من خلال المشاورات المستمرة والقيود المفروضة ذاتيًا على طموحاتنا.
(هـ) إتقان الأوهام التي تقدمها وسائل الإعلام للجمهور ، وتجنب الجهود الخيالية لإعادة تشكيل العالم على صورتنا الخاصة.
س: بالنسبة لقراء الأعمال لدينا ، ما هي المفاهيم الأساسية التي ترغب في نقلها من برنامج الماجستير في الوهم ؟
ج: إن أهم مفهوم أساسي هو الاستقلال الاستراتيجي الموصوف أعلاه. والثاني هو التقييم النقدي للقيادة – الفكرة القائلة بأنه لا ينبغي تقييم القائد فقط على أساس ما تم إنجازه ، ولكن أيضًا على تكلفة الفرصة البديلة لما كان يمكن تحقيقه ، مثل تجنب الحرب أو خوض حرب أقصر.

اعداد وترجمة زيد محمود علي محرر صحفي puk