الكورد المتمسكون بالدين قبل القومية احتفلوا بعيد نوروز قبل وقتها- د. محمود عباس

 

من الغرابة أن الأخوة الكورد المتمسكون بالدين قبل القومية وخاصة المسلمون، احتفلوا بعيد نوروز قبل وقتها بأكثر من عشرة أيام، لئلا تؤثر على صيامهم، وربما تحرم قدسية الشهر الفضيل كما هي سائدة لديهم!

ألغوا الانقلاب الشمسي وبداية الربيع! وتناسوا جمالية احتفالات نوروز واكتمال رونق الطبيعة، ومتعة المناظر، ويوم ثورة كاوا الحداد الراسخة في أبعادها وأوقاتها الفلكية.

نرضخ لثقافة أجداد غيرنا، والتي بدأت تطمس ثقافة أجدادنا.

شرائح واسعة من شعبنا الكوردي، وخاصة من جنوب كوردستان وشماله، يقللون من قيمة عيدنا القومي نوروز أمام هيمنة الدين الدخيل، وحيث أزمان شهر الصيام، والتي تعكس الجهالة المعرفية بدوران الأرض والقمر والشمس، وعدم ثبات فترة الصيام.

وللأسف هذا ما حدث هنا في مدينتي (هيوستن) رغم الاعتراض تم الاحتفال بعيد نوروز في التاسع من الشهر لقدوم رمضان.

للمصداقية كان الاحتفال رائعاً، مع حضور واسع من كل أجزاء كوردستان، في إحدى أكبر حدائق المدينة، وختمت بأي رقيب وشعلة هائلة جميلة.

بالمناسبة الصيام في الديانة الإيزيدية والأزداهية والزرادشتية مرتبطة بالتقويم الشمسي وهي لا تتعارض مع عيد نوروز. وهذه دلالة على أن هذه الديانات هي الديانات الكوردية الأصيلة ديانة أجدادنا، وهي كاملة في أبعادها الروحية.

التقويم القمري، وما سمي في عهد عمر بن الخطاب بالهجري، وهي تعكس الضحالة المعرفية لواضعيها بجميع العلوم وخاصة الفلكية، ودوران الأرض، وبالنظام الشمسي، وانقلاب الفصول.

والاعتماد عليه دلالة استمرارية الجهالة القبلية ذاتها.

والتمسك به من البعد الديني أو التعصب القبلي رغم التطور الحضاري، ترسيخ لجهالة الماضي وإلغاء للمعارف الإنسانية.

فكيف ستتطور هذه الشعوب هي ودولها ترفض إحلال المعرفة الحضارية مكان الاتفاق القبلي.

المسلمون يصومون في الصيف، والشتاء، والربيع، والخريف!

القرآن أنزل في شهر رمضان، والرمضان يكون أحيانا في فصل الصيف وأحيانا في الشتاء، والربيع، والخريف.

لنسأل: متى أنزل الله الوحي، في الربيع أم في الخريف؟

في أي فترة من السنة ولد عيسى ومحمد، حسب التقويم الهجري؟ في يوم بارد قارس، أم يوم حار من أيام الصيف؟ فيما لو ألغينا التقويم الشمسي.

في أية فترة من السنة تمت الهجرة، وغزوة بدر، هل كانت في الشتاء أم في الربيع؟

ويبقى عيد نوروز ثابت الزمن في 21 آذار حيث يوم الثورة التي بدأت في بداية الربيع ولا تتحرك مع الفصول، تظل مرتبطة مع روعة الطبيعة.

الذين وضعوا التقويم الشمسي، يمثلون الحضارة بكل أبعادها المعرفية، بعكس واضعي التقويم القمري والذي ربط به التقويم الهجري وحيث شبه انعدام للعلوم.

للعلم: يقال أن التقويم القمري وضعها سادة العرب، وليس الفلكيون، في مكة عام 412 ميلادية، وهي لا تعتمد على المقاييس الفلكية ولا على بداية ونهاية الدورة القمرية حول الأرض، بل على رؤية الهلال، أي على النظر.

د. محمود عباس

الولايات المتحدة الأمريكية

10/3/2024م

 

10 Comments on “الكورد المتمسكون بالدين قبل القومية احتفلوا بعيد نوروز قبل وقتها- د. محمود عباس”

  1. ان تلك المجموعة من الكورد المتمسكين بالدين الاسلامي قبل القومية هم تماما ينطبق عليهم وبلصق بهم و يوصف فيهم مقولة الههم المدعو الله في القران سورة القلم68 الاية رقم 13 و التي تقول:
    ((( معتل بعد ذلك زنيم )))

    وبنفس المقياس , وبنفس الكلمات , وبنفس الفكرة من النعت و الشتم و السب لالهمم المدعو (الله) , فان اي كوردي كان و مشار اليه في المقال, هو:
    كوردي معتل بعد ذلك زنيم …. !!!!
    بكل ما من معنى كامل لهذه الكلمات القــذرة و النابية و المخلة بالذات الالهية لاله المسلمين المدعو (الله) افندي !
    والتي اكاد اندهش و اتعجب و استغرب .. كيف لمخلوق ما يدعي الالوهية و لكن يتلفظ بهذه الكلمات السوقية الشوارعية المنحطة

    ( عتل )
    العتل : الغليظ الجافي . وقال الحسن : هو الفاحش الخلق السيئ الخلق . قال الفراء : هو الشديد الخصومة في الباطل وقال الكلبي : هو الشديد في كفره ، وكل شديد عند العرب عتل ، وأصله من العتل وهو الدفع بالعنف.
    ومنه قول ذي الاصبع العواني
    والدَّهْرُ يَغْدُو مِعْتَلا جَذَعا
    اما اسلاميا و وفق الشريعة فيقصد به شديد الكفر او ما يشابهها, كما يقول ابن عباس في قوله:
    (عُتُلٍّ ) العتلّ: العاتل الشديد المنافق.

    ( زنيم )
    والزنيم في كلام العرب: الملصق بالقوم وليس منهم؛ ومنه قول حسان بن ثابت (الورقة 179 من مصورة الجامعة 26390 عن مخطوطة “مراد مثلا” بالآستانة):
    وأنْــتَ زَنِيـمٌ نِيـطَ فِـي آلِ هاشِـمٍ
    كمَـا نِيـطَ خَـلْفَ الرَّاكِب القَدَحُ الفَرْدُ
    وقال آخر (صاحب القول مجهول):
    زَنِيــمٌ لَيْسَ يَعْــرِفُ مَــن أبُـوهُ
    بَغِـــيُّ الأمّ ذُو حَسَـــبٍ لَئِــيمِ

    الزنيم: المستحلق في قوم ليس منهم، لا يحتاج إليه، فكأنه فيهم زنمة (أي: زنمة العنز المعلقة عند حلقها). يقول: هو فيهم زنيم، لا يعرفون أباه؛ لأنه دخيل. وأمه بغي، وحسبه لئيم. وهو في معنى الشاهد الذي قبله على معنى “الزنيم”.
    اذا الزنيم , وهو الدعي [ الملصق نسبا ] بالقوم وليس منهم . قال عطاء عن ابن عباس : يريد مع [ هذا الملصق] هو دعي في قريش وليس منهم .
    قال مرة الهمداني : إنما ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة .
    وعندما يقال : ” الزنيم ” الذي له زنمة كزنمة الشاة (تلك الزائدة المتدلية من حلق الشاة) . فيقصد منه انها ملحقة بالشاة زيادة و ليس شيئ اساسي منها و حتى انه يمكن الاستغناء عنها.
    (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال سعيد: هو الملصق بالقوم ليس منهم.
    وعنه أيضا وسعيد بن المسيب وعكرمة : هو ولد الزنا الملحق في النسب بالقوم . وكان الوليد دعيا في قريش ليس من سنخهم ; ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة من مولده .

    وإنما الزنيم في لغة العرب : هو الدعي (لذي يدعي) في القوم
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا عمار بن خالد الواسطي ، حدثنا أسباط ، عن هشام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : ( زنيم ) قال : الدعي الفاحش اللئيم . ثم قال ابن عباس :
    زنيم تداعاه الرجال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع

    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا عقبة بن خالد ، عن عامر بن قدامة ، قال : سئل عكرمة ، عن الزنيم ، قال : هو ولد الزنا .
    وقال الثوري ، عن جابر ، عن الحسن ، عن سعيد بن جبير قال : الزنيم : الذي يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها . والزنيم : الملصق (النسب) ، رواه ابن جرير
    اذا الأقوال في هذا كثيرة , وهو أن الزنيم هو : المشهور بالشر ، الذي يعرف به من بين الناس ، وغالبا يكون دعيا (اي يدعى نسبه) ولد زنا ، فإنه في الغالب يتسلط الشيطان عليه ما لا يتسلط على غيره ، كما جاء في الحديث : ” لا يدخل الجنة ولد زنا ” وفي الحديث الآخر : ” ولد الزنا شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه ”

    هذه هي خلاصة و مجمل ما تعنية كلمتي (معتل) و (زنيم) سواءا في اللغة العربية لوحدها او ما يقابلها في التعريف الشرعي الاسلامي للكملة والتي احيانا تكون في قالب ديني خاص بها تختلف عن المعنى اللغوي و ذلك بالاستناد الى تفسير ابن الكثير, تفسير الطبري, تفسير القرطبي, تفسير البغوي.

    وهل تعرفون ما هو حكم الزنيم (الذي لا يعرف نسبه ولكنه يلحق بنسب من غير نسبه) وفق القران و وفق الاحاديث يا جماعة … ؟

    – وفق القران, ان الحاق الشخص من نسب ما الى نسب اخر هو يعتبر تبني بكل معنى الكلمة , وكما هو معلوم ومعروف , ان التبي حرام و ممنوع جملتا و تفصيلا, ولها ايات كثيرة في هذا الباب الطويل واشهرها ( وادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) الاحزاب 5
    اي الزنيم و فق القران هو مكروه جملتا و تفصيلا. بل هو محرم.
    – وفق الاحاديث فان الزنيم يعتبر ابن زنا لانه نسبه الاصلي مجهول , قبل ايجاد نسب مزيف له, و حكم ابن الزنا في الاحاديث هو:
    – ( ” لا يدخل الجنة ولد زنا ” )
    – (” لا يدخل الجنة الجواظ الجعظري ، العتل الزنيم “)
    – (” لا يدخل الجنة ولد زنا ، ولا ولده ، ولا ولد ولده “)
    – وقال عبد الله بن عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (” إن أولاد الزنا يحشرون يوم القيامة في صورة القردة والخنازير “)
    – وقالت ميمونة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (” لا تزال أمتي بخير ما لم يفش فيهم ولد الزنا ، فإذا فشا فيهم ولد الزنا أوشك أن يعمهم الله بعقاب “).
    وطبعا هنا المفارقة الكبيرة و الصادمة , وهي ان, الشريعة الاسلامية لاتعترف بعقود الزواج الا على الطرييقة الاسلامية حصرا , وان كل عقود الزواج الغير الاسلامية في العالم تعتبر باطلة اسلاميا, ولهذا عندما يتم الغزو و النهب و سبي النساء من الاديان الاخرى , لا يتم النظر الى النساء على اعتبار انهن زوجات لرجال اخرين بعقود زواج خاصة بهم و وفق عقيدتهم, بل يتم ابطال عقود زواجهم واستباحة اعراضهم و هتك حرماتم .

  2. وماهو الخلل أذا كان ربيع صيف خريف أو شتاء وهل هذه مشكلة كبيرة…..أنت لم تقدم سبباً وتفسر الخلل ولكن مجرد تنقيص و تعصب أعمى من قبلك ، في هذا الموقع صار الحديث عن الأديان السالفة والمنسية وتبنيها والحث على الأيمان بها ، فمثلاً ( محمد ) يكتب أنه زرادشتي الأيمان و( محمود ) يستنكر ألأسلام ويتبنى دين الأجداد ……وأتمنى من هذا وذاك ، أن يقيموا أحكام هذه الأديان السالفة ويتبعوها ويطبقوها كمؤمنين بها حقاً وليس كلاماً فقط دون عمل ……لأني أعتقد والله الأعلم هو مثل الذي يتهرب من شيء وَيّمَني النفس بالأمل والسراب ……أن أقرب دين هو ألأسلام لنا في زماننا هذا ، وقد شابه الكثير من الأمور الدخيلة ، المسيحية التي بعد ألأسلام لايوجد لها رأس ولا قدم أشتبك حابلها بنابلها والشواهد كثيرة ( لاحصر لها فقط مسيحوا الشرق متعصبون وينكرون الحقائق ) فما بال الأديان السابقة التي لم يتبقى منها كتب ولا شيء يذكر…….يا أستاذ لاتشتري سمك في الماء ……..

    1. ان مصيبتنا فيكم يا متدينين (سوءاءا يالاديان السالفة او الاديان اللاحقة) هو تحجر عقولكم المقيتة و تصحر فكركم … !
      ففي صحراء افكاركم لا ترون و لا تستطيعون ان تروا بان البشر يمكن له ان يعيش تحت سقف دستور وقانون انسـاني (اي من صناعة الانسان نفسه) , ففي عقولكم المشوهة فكريا يجب على البشر ان يعيشوا تحت سقف قانون الهي حتما و فـقـط (تابع لدين ما او لشريعة ما).
      وان تحضرتم كثيرا و تقدمتم و تطورتم في مقايسكم , فسوف تقوموا بفرض و بقبول دستور و قانون مـبـنـدق (له رجل في الدستور الالهي, اما الرجل الاخرى ففي الدستور الانساني) …
      اي تخلقون دستورا زنيما (بكل ما للكلمة من معنى) ليتماشى مع افكاركم الدينية في اقصى مراحل تطورها, دستور مكانه و مقياسه العلمي يقع بين (الدستور الالهي) من وجهةو وبين (الدستور الانساني) من جهة اخرى, ولكن لا ينتمى الى الاثنين ايضا.
      تماما مثل الديمقراطية الخاصة اليوم بدول الشرق الاوسط , هي ديمقراطية مشوهة ومخصية بكل معنى للكلمة … في البنود الاولى من الدستور تقراء كلمة (ديمقراطية) وفي البنود اللاحقة تكون هناك بنود (ممنوع ازدرراء الاديان, ممنوع اهانة شخص الرئيس, ممنوع نقد الرموز الدينة و الوطنية …الخ).
      دساتيكم الزنيمة تلك تقرء فيها مصطلحات (حرية التعبير و الكلام و التفكير ..) ثم نتفاجئ بمصطلحات في دستوركم الزنيم ذلك و الذي يتقرء فيه (ازدراء الذات الالهية …).

      اذا مصيتنا فيكم يا متدينين (وبالاخص الاسلاميين) هي عدم تقبلكم بفكرة وجود الانسان وعيشه تحت ظل سلطة دستور وقانون غير ظل دستور وقانون الهكم (المتغير و المتقلب المزاج بسبب اضراب الهرمونات لديه).

  3. الحق على القادة الكورد و أحزاب الكورد و هم لا يقومون بتوعية الشعب على روح القومية و الوطني قبل كل شيء

  4. من أفضل الا تشتمو أديان و احترام واجب و يا استاذ رزان المحترم و سؤال اذا الكورد المسلمين تركو دين الإسلام الإسلام و هل سوف يتحرر كوردستان و جواب كلا و اذا الكورد حاربو دين الإسلام سوف يتحرر كوردستان و جواب كلا و لكن اذا الكورد يتوحدو و يبنو جيش كوردستاني و حينا سوف يتحرر كوردستان. و بنسبه على كلام استاذ ابراهيم و يا استاذ الكريم و انا اختلف معك و هناك تناقض في دين اسلامي و حتى هناك ايات منقوص من القرآن الكريم و صار تلاعب فيها من ايام اصحابة و هم لا يسمحون لك و لغيرك ان عتلم ما في بطون كتبهم و هذا واضح و لكن احترام كل أديان واجب و كلهم على حق و كلهم من عند الله و اتمنى لكم جميعا توفيق

    1. انا يا سيد مارفين لا يهمني ان يترك الكوردي الاسلام و يعتنق دين اخر , بقدر ما يهمني ان يعتنق الكورد لاحقا الفكرة الصحيحة و المنطقية و العقلانية. فيجب ان تكون المحصلة هي ارتقاء في الافكار و ليس الرجوع بنا الى الوراء, كما يقول المثل الكوردي:
      (Mîna mîzê hêştir, bi şonda dere ) … مثل بول البعير, يرجع للوراء

      فمثلا, ماذا سوف اتقبل من ذلك الكوردي الذي يخرج من دين محمد (الذي حلل شرب بول البعير كدواء) و يذهب و يرتمي الى حضن دين موسى (الذي سيفه اطول من لسانه في التحاور) … ؟

      ثم انك تطالبني و تطالب كل شخص اخر بان يحترم الاديان (التي هي عبارة عن افكار و ايدولجيات وهي حتما ليس مخلوق له كيانه المادي و الذي يجب احترامه في حدودها الدنيا) … كيف سوف احترم ذلك الذين و ذلك الاله المدعو (اللله) الذي يسبني و يشتمني بكلمة ( الكلب ) فقط لمجرد اني (قد رديت عليه و على اقواله التي ورددت) في ان كاتب القران (والذي يدعي المسلم و يقول بان اله الاسلام قد كتبه كما في اللوح المحفوظ) قد كذب عليكم يا مؤمنين في ( 13 ) اية من القران والتي يصر يؤكد ويقول فيها بان الارض مسطحة … !!!!

      و يوافقتني في هذا معظم سكان الارض اليوم (باستثناء المؤمنون و المسلمون , لان وجود قطرة من الشك لدى الشخص يلغي صفة المؤمن منه تماما)و بان الارض كروية وليست مسطحة كما ورددت في ايات القران التالية (البقرة 22, رعد 3, ق 7, ذاريات 48, نوح 19, زخرف 10, النبا 6, نازعات 30, شقاق 3, غاشية 20, الشمس 6, طه 53, الحجر 19)

      و كل هذه الايات الـ13 السابقة يؤكد فيها كاتب القران الاسلامي (المدعو الله افندي ! وفق المسلمين) بان الارض مسطحة و ممدودة و مفروشة و مبسوطة و مدحية و مهدية (كما يقال: هدى له الطريق) … ولمجرد ان تقول ان هذا غير صحيح و انه مقولة خاطئة , فبشكل اتوماتيكي يتم تصنيفك في جدول (القوم الذين كذبوا بايات الله – الخرنكعية ) و بالتالي ينطبق علينا جميعا ما قد اورده كتابه القران ( الذي لا يقل اجراما وتشاركا لللافكار عن كتاب كفاحي لهتلر) في سورة الاعراف 7 الاية رقم 176 والتي تقول:
      ( … فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بايتنا … )
      طبعا ان بداية الاية يتحدث عن شخص ما (هو خارج حديثنا الان) كحالة فردية , ثم يذهب اله الاسلام المحمدي (المدعو الله افندي) و يعمم الحالة و يقول بان اي يقوم يكذب بايتنا القرانية هو تماما مثله كمثل الكلب ايضا … !!!!

      وهنا في الاخير سؤالي الى كل انسان على وجه هذه الارض:
      هل تؤمن و تصدق بان الارض مسطحة وتكون بذلك من جماعة المؤمنين بالله والمرضي عليهم , ام انك تؤمن و تصدق بان الارض كروية و تكون بذلك من جماعة القوم المكذبين بايات الله الـ13 السابقة و تصبح مثل الكلب في مثله … ؟؟؟؟؟؟؟

      ام سوف تسكت على سبك و شتمك و وصفك بالكلب, او سوف ترد عليه من نفس الكلمات و نفس العيبرات و نفس الالفاظ و تقول له:
      لا … الكلب هو انت واتباعك ممن بدؤا اولا بالسب و الشتم والقذف …؟
      (على اعتبار ان حق الرد الكلمة مقابل الكلمة وبالمثل مكفولة في العرف الانساني بالاخص عندما لا تطال العدالة الجهة التي تبدأ الشتم)

  5. الناس احرار فيما يأكلون ويشربون ويعملون ويصومون ويجتفلون ولاحرج عليهم ولاهم يحزنون . غلبت الدين على القومية احدث مفهوم انشقاقي لدى مستقبل الكورد في جمعهم على طاولة واحدة او دولة او اقليم موحد مما حدى بالاخرين في وضعهم في خانة الابعاد والتهميش دوليا وعربيا وحتى اسلاميا . بينما استفادة الدولة العثمانية من الاسلمة ورجعت حكمت الدول العربية والاسلامية اكثر من 4 قرون واليوم تركيا دولة علمانية تماما فهذا هو الغزل والقمص الديني بالفرص ومشتقاته الاخرى – التقويم القمرى اضبط واقدم من الشمسي وقد كان ساريا عند اليهود والفراعنة ولازال في الهند والصين . وهو يعتمد على دورة القمر حول الارض في 12دورة سنة قمرية اي مدة 28 يوما حول الارض ….وكل عام وانتم بخير

  6. كل من يعلم إختصاصه, الإنسان العادي لا يهتم بذلك ولا فرق قدم أو تأخر إنه فرحة وكفى , لكن المتديّن يعرف المعنى جيداً فهو قد قرأ الحديث ويعلم أن الشمس تشرق من بين قرني الشيطان, ونوروز هو أهم عيد يتحدد بالشمس ويُنسب إليها فكيف يحتفل بمن يُنسب إليها الشيطان , وكثير من الناس عارضوا النوروز علناً قبل هذا التاريخ , أصحاب الشأن يفهمون كل شيء وليس هناك شيء مصادفة , هم عارضوا نشيد نوروز أيضاً أي رقيب الذي يجعل الوطن دينه , لكن الذين يعنيهم الأمر فهم ليس لهم شيء إلاّ الدين , ومما يُؤسف له أن نسبتهم بين الشعب الكوردي عالية جداً , ولذلك فلا أمل للدولة الكوردية وعلى المدى التاريخي

  7. تحياتي لك يا استاذ رزان و انا لست من المؤمنين ولا هذ ولا ذاك و انا من القومين الكورد و يدننا و يماننا هو وطننونا كردستان و لك السلام

Comments are closed.