نوروز بين الماضي و الحاضر – خديجة مسعود كتاني

 

نوروز بين الماضي و الحاضر

(نوروز) عيد وطني، قومي، تأريخي، ميثولوجي، فلكي، أبعاد تجتمع في عمق معانيه لتتوضح  الصورة نبحث في تلك الحقائق :

 ١-البعد القومي ؛ يحتفل الشعب الكردي بعيد نوروز يوم ٢١/آذار من كل عام، باشعال النيران ورفع المشاعل والسير بها نحو رؤوس جبال كردستان بالملابس التراثية الفلكلورية٠يرتبط هذا التقليد بشخصية (الناصر كاوە الحداد) الأسطورة التي جسمت انتصارالحق على الباطل والسلام على العبودية والذل، الذي انصف قومه بشجاعته ووفاءه ووضع حدا للطاغية (ضحاك) رمز  والاستبداد والخوف، الذي جثم على صدر الامة وفتك بشبابها أثر إصابته بمرض عضال٠ بهذا النصرخرج (كاوە الحداد) على حافة القلعة ليبشرقومه رافعا المشعل المضاء رمز الانتصار والسلام، ونهاية حقبة مظلمة مليئة بالخوف والآلام، لتعم الإنسانية، المحبة، والطمأنينة٠ (يرمز كاوة الحداد الى الانسان القومي الشجاع الذي وضع روحه على المحك لينصر قومه وبلاده من الذل) مما يعبرعن البعد القومي والوطني في هذه المناسبة٠

٢– البعد الفلكي ؛ ٢١مارس / آذار ، يوم تعامد الشمس على منتصف الكرة الأرضية (خط الاستواء) ويوم الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالية، والاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبية حيث يتساوى الليل والنهار خلال الرحلة التي بدأتها حركة الشمس بعد الانقلاب الشتوي مباشرة، وحركتها التدريجية نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء فزادت من فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وقلت في نصف الكرة الجنوبي٠بهذا ينقشع البرد والزمهرير وتتفتح الزهور وتكتسي الطبيعة حلتها الخضراء المزدانة، ويحل موسم السفرات والخروج الى الطبيعة بعد السبات الشتوي، لذا سمي تصادف هذا اليم من قبل الكثير من الشعوب بعيد الربيع٠

٣– البعد التأريخي ؛ يتألف مصطلح نوروز من مقطعين ( نو ) الجديد و (روز) ويعني يوم، أي اليوم (الجديد) ٠ نظرا لثراء تراث نوروز وعمقه التأريخي وتشعباته الميثولوجية (الأسطورية) دمجت العديد من الاسر تراثها مع تراث نوروز كالامبراطورية الساسانية الكوردية ، الدولة الأخمينية الفارسية الامر الذي رسم لها تأريخًا خاصا وزاد نفوذها وعمق جذورها،ء شعوب عديدة تحتفل بطريقتها تزامنا مع التأريخ ذاته، منذ القدم كشعوب آسيا الوسطى والغربية، البلقان شعوب حوض البحر الأسود والقوقاز٠ ومن القصص التأريخية :  أن الملك (هوشنك) حاكم المملكة (الپێشدادیە)٠ فی یوم المصادف (نوروز)، كان يمتطي حصانه في منطقة (داڵەهو) التی تعد منطقة مقدسة لدى (اليارسانيين)، وفجأة صادفه ثعبان، فحماية لنفسه رشقه بحجرة كبيرة فإرتطمت بحجارة أخرى، كون الحجارة من الصوان فاحدثت شرارة وأدى الى إشتعال النيران في الاحراش والحشائش الجافة وانتشرت السنة اللهب، فتم إعداد موقد على هذه النيران٠ وأصبح المكان مقدسا ومنذ ذلك الوقت قلد الناس عملية الاشتعال في المواد القابلة للاشتعال وتقديسا لاكتشاف النار لأول مرة من قبل اسلاف الكرد في (نوروز) يتم اشعال النار تخليدا لذلك الحدث والذي يصادف نوروز أيضا، مما أظفى القدسية على النار لاهميته في الحياة٠

 

 

٤– البعد الميثولوجي؛ الميثولوجيا التي تعني بدراسة الاساطير التي وضعها الانسان قديما ٠ ملحمة نوروز ترتبط (بالميثولوجيا التأريخية الملحمية) وهي الحكايات الأسطورية الملحمية التي لاتنفصل عن الجانب التأريخي الذي يخلد هذه الاساطير ويعالج قضاياها والتي وجدت بفعل الانسان٠ تعد نوروز الملحمة الميثولوجية التي تخلد سيرة أبطال صالحين لهم الأثر في رسم التأريخ الذي يكمن في شخصية (كاوة الحداد) والاسطورة الأخرى عن النبي نوح عليه السلام عندما يأمره (الله) أن يتجه باتجاه (جبل جودي) الذي يقع في كردستان الشمالية في(محافظة شرنخ) الحالية مقابل جبل (بێخێر) لتفادي الطوفان، فتوجه الى ما أمر به وإصطدم بالجبل فتحطمت سفينته فتفرق وتاه من كان على متنها٠ فأمرهم بالتفرق كمجموعات وأحادا لتفادي الغرق، وأمر بعضهم باشعال النار لكي يسطيعوا الاهتداء لبعض، وهكذا نجا القوم من الغرق٠وبنوا البيوت والقرى وأسسوا الحياة الاجتماعية بفضل (النار) ٠

٥– البعد الرمزي ؛ الرمزية تدل على موضوع أو تعبيرأو نشاط أنساني – إجتماعي يوحي بفكرة أو يشير الى قيمة شيء بإشارة معينة وقد يحل محلها ما يمثلها بديلا لها، وقد يمثل نوع من أنواع العلاقات الاجتماعية الفكرية أوالروحية كالرموز التي تمثلها الميثولوجيا والفلكلور والرموز الوطنية والقومية والإنسانية٠ أحداث (نوروز) تشير الى رمز التضامن والانتماء فهنا (المشعل ) هو رمز النجاة والنصر و ( وكاوه الحداد ) يمثل رمز الشجاعة والفداء فضلا عن الرمز الذي يشد الماضي بالحاضر، وهنا تعمد الذاكرة الجمعية الى الرمزية خلال أسماء الشخصيات العظيمة المحاطة بهالة من الاساطير والتواريخ والحوادث المحملة بالذكرايات٠

                    قصيدة د٠ مسعود كتاني

                       جوانیا نەڤروزێ

  1. جانيا وان دار باهيڤا       وەچکی    ڕێزێت    چادرا
  2. ڤان خوشی یێت دەلیڤا      پەیگەرە       لڤان      درا
  3. سەیڕانە (ل) ڕەخێت شیڤا مللەت وەک  خویشک وبرا
  4. خەتیرێت ڤێ نەڤروزێ   ئو   ئادار  وەک       نیشانن
  5. مللەتی کر بو دوزێ       پرا        ئازایێ       رانن
  6. ناتەو گەژنێ پیروزێ       دەراڤ     بەفرو     بارانن
  7. خەملین ڕێلێت وەڵاتی      بەربەتەن  کەسک  و زەرن
  8. هەلال ناڤا   شینکاتی       نازکن     گول      و تەرن

٩ـ هلون    نەڤروزا  هاتی       کوردێ    لداوەتێ     گەڕن

١٠- توخا     ئازایێ    بلند       لێدا        بایی         پڕپڕە

١١ـ مللەت بەر دوژمنێ توند     بو      شوڕەشێ    باهوڕە

١٢- بشکفت ڕوناهی و ئەلند     دلخوشە     هێشتا  (ل) توڕە

١٣- سێ هزار سالە دکەت      ئازادیێ   (ب)    جهـ  بينيت

١٤- خەباتا   کریە ساخلەت      دا      دوژمنی    نه  مينيت

١٥- وەڵاتێ    من   بو  زاڤا       ئو   بهار  دێ   بیتە   بویک

١٦- باژێڕ  وگوند بون   ئاڤا      بشکفتن   خوخ    و   حولیک

١٧- ئازایی   کەت    پێنگاڤا      مللەتی     ئەو بو     خوزیک

 

شرح الابيات

١-يصف الشاعر أشجار اللوز في الربيع ويشبهها بصفوف الخيام

٢- هذه المظاهرالجميلة فرصة تجسم السعادة والفرح

٣- موسم السفرات والتنزه على أطراف المزارع  التي ترتادها الناس بشكل جماعي

٤- المشاعل ويوم ٢١/ آذار رموز (نوروز)

٥- نوروز عيد قومي يحمل في طياته قضية شعب إعتلى سلم الحرية

٦-  موسم نوروز العيد القومي لاتخلو من الثلوج والامطار

٧- سهول الوطن بثوبها الاخضر والزهور الصفراء تزين سفوح الجبال

٨- زهرة (الهلال) الرقيقة، الجميلة تزين المروج الخضراء

٩- هلموا للمشاركة في الدبكات الكردية بمناسبة نوروز

١٠-  هواء كردستان العليل يداعب علم الحرية في الاعالي

١١- صفة النظال متأصلة فينل لاننا لا ننتكس أمام أعداء الحق

١٢- الأضواء تبرق والقلوب تبتهج بعيدها

١٣- شعب يسعى  للحرية  منذ  (٣٠٠٠)  سنة

١٤- النظال  قيمة  وطنية  وحد لنهاية  العداوة  والكراهية

١٥- الوطن     والربيع    عرس     نوروز

١٦- لتزدهر المعمورة وتتفتح أزهارالخوخ والگوجة التي تتميز بها مناطقنا

١٧- الحرية أدركت الخطوات الاولى وهو المبتغى

 

مەشا نەڤروزێ

                    قصيدة خديجة مسعود

١ـ ئەو    دیروکا   دێرینە         چێروکا    مە     ڤەهاندی

٢ـ سەرساڵ    بهار و ژینە       وارێ  ڕەسەن   خەملاندی

٣ـ ئاگرەکێ   هەر  هەلە          ناڤ  ناخی   بیر  و هەستا

٤ـ ڕێبازا    مللی   دگەلە      ب تەباهی   دەست  سەر دەستا

٥-   دستپێک بهار ئاخلێڤە     واری     خەمل   و   سەیرانه

٦- گول کەسک و سورن پێڤە   لدور زویر     و    دارستانە

٧- بڕ جوش رێکەتن  مەشە     دگەل     ئاگرێ       خەتیرا

٨- دل شادە  ئەنی  گەشە       لێدا         شەوقا        نەدیرا

٩- جێژنا کوردی و جیهانێ    تەڤ     هەمیا  لێ     پیروزە

١٠- لەیزین گەڕێت دیلانێ   نە ڤروز   هنگام       و دوزە

شرح الابيات

عنوان القصيدة = مسيرة نوروز

١-نوروز تأريخ وقدم يتأرجحا بين الواقع والاسطورة لتبلور جزء من سيرة نظال الكورد ضد الظلم والاستبداد

٢- تتزامن مع رأس السنة الكوردية وبداية الربيع الذي أضفى الجمال على ربوع الوطن العريق

٣- من رموزه النار الازلية التي تضي ضمائرنا ووطنيتنا وأحاسيسنا اتجاه الذكرى التأريخية

٤- ذكرى سيرة البطل (كاوى الحداد) الذي عكس صورة النظال لينصف قومه من هول الظلم والاستبداد (هذه المناسبة) رغم مظاهر الفرح فهي تحمل معنى الثورة على الظلم،  وحب الوطن في فلسفتها

٥ـ موسم نوروز بدایة الربيع بحلتها التي ترميها على الطبيعة الساحرة الغناءة لتنهض من سبات الشتاء فتخرج الناس لحضن الطبيعة وتقام السفرات الربيعية الجميلة

٦- وتتفتح الزهور الملونة لتظفو جمالها على المساحات الخضراء والغابات العطرة

٧- كل عام تخرج مسيرة نوروز المليئة بالحماس والحب والاندفاع الإيجابي لاحياء هذه الذكرى الوطنية التاريخية حاملين المشاعل رمز الانتصار في اسطورة نوروز

٨- هذه الأجواء تنهض الأمل والفرح في النفوس٠ ومنطقة (عقرة التأريخية) هي خير مثال وهي الرائدة في إدارة هذه المناسبة سنويا

٩- تهنيء (شعبنا الكردي) بمناسبة أعياد نوروز والعراق بمناسبة أعياد الربيع وكل الشعوب التي تحتفل كل بطريقتها واللتي تعد (٣٠٠) مليون شخص حول العالم وفق إحصائيات الأمم المتحدة

١٠-نحتفل بهذا اليوم ونقيم الدبكات التراثية لانها مناسبة تحمل قضية وطن.