إقصاء كردستان من خطة جديدة للبنية التحتية في العراق

في أيار/مايو 2023، أطلق العراق مشروعًا جريئًا للبنية التحتية يمتد على أراضيه كافة، ويربط ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بتركيا من خلال شبكات السكة الحديد والطرقات.

من شأن طريق التنمية الذي تبلغ كلفته 17 مليار دولار أمريكي، أن يشكّل رابطًا جديدًا بين آسيا وأوروبا. وكان المخطط موضوع النقاش الرئيس في مؤتمر عُقِد ليوم واحد في بغداد، من تنظيم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وحضره وزراء النقل ومسؤولون من مجلس التعاون الخليجي وإيران وتركيا وسوريا والأردن.

الهدف من طريق التنمية هو إحداث تحوّل في البنية التحتية للمواصلات في العراق، بعدما تسببت عقودٌ من النزاع في تردّي شبكات الطرقات والسكك الحديد. ولم يؤثّر ذلك في قدرة الأشخاص على التنقّل فحسب، بل فاقم أيضًا من كلفة التجارة والتبادل التجاري، ما أدّى إلى عرقلة الحركة الدولية والإقليمية للسلع والخدمات.

وفقًا للحكومة العراقية سيبدأ المشروع رسميًا العام المقبل 2024 ويمتدّ على ثلاث مراحل حتى عام 2050. تسعى الحكومة، في الأعوام الأربعة الأولى، إلى نقل 22 مليون طن من الحمولة الكبيرة سنويًا عبر السكك الحديد.

إقصاء لإقليم كردستان؟ طريق من البصرة فبغداد ثم الموصل وحدود تركيا

يشير الباحث التركي-العراقي محمد ألاكا، في مقابلة مع “صدى”، إلى أن إقصاء إقليم كردستان العراق هو خطوة محض سياسية. ويرى ألاكا، الذي كتب سابقًا عن المشروع، إن استفتاء 2017 في إقليم كردستان العراق للانفصال عن العراق دفع بالحكومة المركزية إلى الثأر. قبل الاستفتاء، حافظ إقليم كردستان العراق على علاقات دولية قوية، بما في ذلك من خلال شركاته النفطية، والتحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية، والدبلوماسية الموازية القوية.

سعت الحكومة المركزية في بغداد، منذ الاستفتاء، إلى كبح وصول إقليم كردستان العراق إلى العالم الخارجي وتحويله إلى مجرد كيان إداري محلي. في شباط/فبراير 2022، أبطلت المحكمة العليا الفيدرالية العراقية قانونًا للنفط والغاز أقرّته حكومة إقليم كردستان العراق في عام 2007، ما حال دون تمكّن الإقليم من تصدير موارده الطبيعية. وأتاح هذا الحكم أيضًا لبغداد محاسبة إربيل على مدخولها السابق من النفط مقابل مخصصاتها في الموازنة. وأعقب ذلك صدور قرار عن غرفة التجارة الدولية في أيار/مايو 2023 أكّد أن شركة النفط الوطنية العراقية هي الكيان الوحيد الذي يؤذَن له بإدارة عمليات تصدير النفط عن طريق ميناء جيهان التركي. ويزعم يرفان سعيد، وهو محاضر في الاقتصاد السياسي في جامعة كردستان، في مقابلة مع صدى، أن هذه الأحكام تكشف عن بذل الحكومة المركزية جهودًا منسّقة لعزل كردستان عن العالم الخارجي.