ورشة عمل: كردستان الإيرانية منذ العام 1979- اعداد وترجمة محمد توفيق علي

 

عقد مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن مؤتمرا بالعنوان المدون أعلاه في نهار يوم الأربعاء المصادف 6 مارس (آذار),2024

أدناه ترجمة لعَرض مسبق وإعلان ولجدول أعمال المؤتمر:

تم تنظيم ورشة العمل هذه من قبل الأكاديميين د. معروف جابي ود. روبرت لوي من المركز ود. آلان    حسنيان من جامعة اكستر البريطانية .جمعت ورشة العمل هذه التي استمرت يوما واحدا باحثين من مختلف التخصصات لاستكشاف كردستان الإيرانية المعاصرة أو “روز هلات” كردستان (الشرق أو المشرق). واستكشفت حلقات النقاش الهوية الكردية والنوع الاجتماعي، وكتابة التاريخ والسياسة، والتمثيل والمقاومة. قدّم الباحثون عملهم المستمر للحصول على تعليقات بناءة ومناقشة.

لم يتم بحث كردستان الإيرانية أو “روز هلات” كردستان نسبيا في الدراسات الكردية بالإضافة إلى تهميشها في الدراسات الإيرانية. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كان هناك تحول في الكتابة العلمية، مع إيلاء اهتمام خاص للمساهمات الناشئة من داخل إيران، مما يشير إلى ظهور أكاديمية كردية مستقلة داخل مؤسسات التعليم العالي التي تديرها الدولة.

كانت الفترة التي أعقبت الثورة الإسلامية في إيران مهمة للتاريخ الكردي الحديث من خلال أحداث مثل صعود الحركة الكردية والحرب بين الدول والصراعات العسكرية والقمع السياسي وصعود الحركة القومية المحلية في الداخل  والمنفية في الخارج.

ومن الناحية الاجتماعية والاقتصادية، استمرت المنطقة في مواجهة التخلف، الذي تفاقم بسبب السياسات المركزية للدولة. شهد المجتمع الكردي تحولات عميقة، تميزت بالتحضر، والتحولات الديموغرافية، وتطور المؤسسات التعليمية والصحية، والعلاقات بين الجنسين المتغيرة بسرعة، والهجرات الداخلية والخارجية الواسعة.

وفي الوقت نفسه، خطت الثقافة الكردية خطوات كبيرة في انخراطها مع الثقافة المهيمنة التي تدعمها الدولة. وعلاوة على ذلك، شهد المجتمع المدني، الذي تمثله منظمات وحركات متنوعة، منذ العام 2000، توسعا كبيرا، أسفر عن آثار اجتماعية وسياسية كبيرة. لعب انتشار مؤسسات التعليم العالي دورا محوريا في دفع التحولات الاجتماعية والفكرية داخل المجتمع الكردي على مدى العقدين الماضيين.

كما ساهمت التطورات السياسية في المنطقة، والتفاعلات العالمية المتصاعدة، واتجاهات الهجرة، وظهور شبكة الإنترنت بشكل جماعي في تشكيل سياق مجتمع ديناميكي بشكل متزايد.

جدول الأعمال:

الجلسة 1 – الهوية الكردية والنوع الاجتماعي

إدارة المناقشة: د. معروف جابي، مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

حركة التحرر الوطني الكردية في إيران، “الآخر” في الترتيب العالمي للدول، سحر باقري، جامعة السوربون باريس نورد.

تحليل لظاهرة قتل الإناث في المجتمع الإيراني: عنصرية أم نسوية؟

فاطمة كريمي، كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية الفرنسية.

استكشاف أزمات الهوية والتطرف في كتاب لاله خديفي “بلد جيد”. جيلا غلامي، جامعة جريفيث، أستراليا.

الأغاني والاختلافات الموسيقية: الدَور الكردي في إيران ما بعد العام 1979، لوران بريفوست، جامعة أكسفورد البريطانية.

الجلسة 2 – كتابة التاريخ والسياسة.

إدارة المناقشة: د. روبرت لوي، مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

بلاد فارس أم إيران؟ مشاكل في التأريخ الإيراني الحديث، د. معروف جابي، مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد.

الجذور العابرة للحدود للحركة الكردية في إيران منذ أواخر تسعينيات القرن العشرين، جهانكير محمودي، جامعة كردستان- سنندج (سنه)، إيران.

البيشمركة المسلمة وفيلق الحرس الثوري الإيراني: كيف فاز النظام الإسلامي الإيراني وخسر حلفاءه الكرد. د. سيارهي بوهدان، جامعة ريغنسبورغ الألمانية.

اللاجئون المنسيون: اللاجئون ال “روزهلاتي” (كردستان ايران) في إقليم كردستان العراق.

ألان حسنيان، جامعة إكسيتر البريطانية.

الجلسة 3 – التمثيل والمقاومة.

المناقش: ألان حسنيان، جامعة إكستر.

المشي أو الموت: الأنماط السينمائية للجسد والأرض في الأفلام الكردية. هيمن حيدري، جامعة أمستردام الهولندية.

منظر طبيعي (غير متحرك) في قرية حدودية كردية. مسلم غومشلويان، جامعة برن، سويسرا. عبر شبكة الانترنت.

من الكفاح المسلح إلى الحياة النقابية: تقاطع المرأة الكردية. النشاط في “روزهلات” (كردستان ايران). آزاد حاجياغا، جامعة جاجيلونيان، بولندا.

من اجتثاث القبلية إلى إعادة القبلية: استغلال الروابط القبلية بين الكرد الناطقين بالكرمانجية في إيران ما بعد الثورة. مصطفى خليلي، مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد/جامعة كيوتو، اليابان. الصورة أعلاه: تمثال “مستورة” لهادي ضياء الدين (2012).

ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور والمقارنة راجع الرابط المدون أدناه

Iranian Kurdistan Since 1979 (lse.ac.uk)